نواب وسياسيون يعلقون على تطورات الجنوب
حزب الله:حققنا انتصارا... المستقبل:الوضع دقيق

ردود الفعل العربية والدولية على عملية حزب الله

حزب الله لتبادل الاسرى وأولمرت يرفض

هجوم جوي وبري اسرائيلي على الاراضي اللبنانية

الفلسطينيون يباركون عملية حزب الله

القسام تتوعد برد قاس ووفاة مسؤول في لجان المقاومة الشعبية
حماس تنفي إصابة قائد القسام في غارة وعباس يهدد بالاستقالة

سفن حربية حديثة من واشنطن لإسرائيل


مقتل 6 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على غزة

ريما زهار من بيروت: بعد اشتعال جبهة الجنوب بين حزب الله واسرائيل واسر جنديين اسرائيليين من قبل حزب الله، تبرز تساؤلات عدة منها انعكاس احداث الجنوب على امن وسياسة لبنان، وماذا حقق حزب الله باسره الجنديين الاسرائيليين وهل ستكتفي اسرائيل بنسف الجسور وبالغارات ام انها ستصّعد عملياتها بدءًا من الجنوب، والسؤال الابرز يبقى ما هو تأثير هذه العملية العسكرية على السياحة في لبنان التي بدأت بقوة هذا العام، وكيف ستتطور الامور؟كل هذه التساؤلات حملتها quot;ايلافquot; الى عدد من النواب والسياسيين وعادت بالآتي.

يقول نائب حزب الله حسن حب الله ان حزب الله فتح باب تحرير الاسرى من خلال العملية الاخيرة التي قام بها، وهم موجودون في السجون الاسرائيلية، ولا طريق سوى ذلك للافراج عنهم، وفتشنا عن كل الطرق الدبلوماسية ولم تنفع.اما هل كانت هذه العملية مخطط لها من قبل ام اتت وليدة الساعة يجيب حب الله:quot; بحسب المعلومات من قيادة حزب الله كانت هناك قوة اسرائيلية تقدمت وكان هدفها اصطياد مقاومين فوقعت في فخ الصيد.

ويضيف:quot; اقرأ احداث الجنوب من الشارع، كل واحد هناك فخور والعالم بحالة فرح وعيد، لان حزب الله استطاع ان يحقق لهذا الوطن عزته وان يستعيد الاسرى حريتهم.
ويستبعد ان ترد اسرائيل بقوة على لبنان quot;لانها تدرك جيدًا بان اي استعمال للقوة سيقابله استعمال لقوة اخرى ولن يكون ذلك لمصلحتها.
وعن تهديد رئيس الوزراء الاسرائيلي لحزب الله يقول حب الله:quot; منذ وقت طويل يهددون.
ويضيف :quot; ليس امام اسرائيل اي خيار سوى ان تسلم الاسرى، والامر ليس جديدًا في تاريخ العدو فهو كان يلجأ الى عمليات تبادل من ايام منظمة التحرير الفلسطينية ولا خيار له سوى التبادل.

المستقبل

النائب انطوان زهرا(كتلة القوات اللبنانية) امتنع عن التعليق بينما نائب المستقبل عمار الحوري فيقول:quot; ان الوضع دقيق ونأمل بتجاوز اية نتائج سلبية في المستقبل، ويضيف ان المؤشرات عودتنا ان اسرائيل دائمًا تقوم بالردود العنيفة، ونأمل ان تقوم الاتصالات الدبلوماسية بنتائج سريعة.
اما تأثير هذه العملية على سياحة لبنان فيقول الحوري نأمل ان تكون الاضرار باضيق الحدود.
بدوره يقول الوزير والنائب السابق بشارة مرهج عن احداث الجنوب ان ما يشهده الجنوب اليوم هو تطور طبيعي للاحداث التي تعيشها المنطقة وخصوصًا فلسطين والعراق حيث تتصرف اسرائيل كميليشيا كبرى في المنطقة، غير عابئة باحاسيس ومشاعر الناس سواء الذين لديهم اسرى في سجونها او الذين يعيشون تحت سلطتها.
فاسرائيل خلال الفترة الماضية لم ترد على صرخات الامهات ولا صرخات المسؤولين الفلسطينيين، ولا نداءات الهيئات الدولية، واصمت اذنيها عن كل ما يجري وكأن الناس لا يملكون الاستعداد للدفاع عن ممتلكاتهم واهلهم وبناتهم الاسرى في السجون الاسرائيلية، وسمير القنطار منذ ما يقارب الثلاثين عامًا وهو في السجن، ولديه ام كما للاسير الاسرائيلي.
وكذلك هناك العديد من الاسرى اللبنانيين الذين لم تكلف اسرائيل نفسها الادلاء بشهادات عنهم اين هم، ولا نعرف لهم اثرًا. واعرف 6 مخطوفين اسرائيل لا تعطي اي معلومة بشأنهم...

ولذلك ما جرى رد فعل طبيعي من الناس، وكما اسرائيل تنفعل وترد بهجوم، فالآخرون يتأثرون بموضوع الخطف والاسر ويتصرفون ضمن منطق رد الفعل والدفاع عن النفس.
ويضيف:quot;باسره الجنديين الاسرائيليين وضع حزب الله اسرائيل بموضعها الطبيعي، فهي لا تستطيع ان تنتصر على شعب موحد. وانتهى العصر الذي تستطيع ان تفعل فيه اسرائيل ما تريد في المنطقة، فحزب الله ساهم مساهمة كبيرة في وضع حد لهذا المنطق الذي كان سائدًا، ويتابع مرهج:quot;اسرائيل في حالة رد دائم على لبنان، وكلما وجدت ثغرة تنفذ منها تصرفت وفق مصالحها، وكلنا يتذكر منذ ايام قليلة تم الكشف عن شبكة اسرائيلية تقوم بعمليات تخريب للامن اللبناني، ومن مصلحة اسرائيل ان ترى لبنان ضعيفًا ومفككًا ومنقسمًا حتى تستمر بخططها المعروفة على الارض الفلسطينية وهي خطط استراتيجية تتعلق بتقليل وجود الفلسطينيين على ارض ال48 وبحصارهم في الضفة وغزة وتدمير كل البنى التحتية، وكلنا يعلم انها بالامس منعت كل الفلسطينيين الذين يحملون جنسية اميركية او برازيلية او ارجنتينية من العودة، وهي تريد تفريغ الاراضي الفلسطينية من اهلها، وهي بحاجة الى حالة فوضى في المنطقة كي تواصل هذا المشروع.