إيلاف : تفتح quot;إيلافquot; ملف الحرية الصحافية في العالم العربي، تتطرق من خلاله إلى quot;الضوابط quot; الممارسة على السلطة الرابعة التي تترنح بين الإغراء والإلغاء. من الإمارات إلى اليمن فالمغرب والجزائر ومصر ولبنان والأردن والعراقوالبحرين وقطر تحاورquot; إيلاف quot;إعلاميين ومسؤولين وقانونيين حول الحريات الصحافية ودور وزارت الإعلام والقضاء. وتضع quot;إيلاف quot; أمام قرائها ما يقوله المعنيون لمناقشة هذه الحيثيات بكل حرية.

تحت عنوان quot;إنجازات بمبادرات حكومية... وإعلام داخلي خاضع لسلطة تملكهquot; يقدم مراسلنا في ابو ظبي تاج الدين عبد الحق قراءة لواقع الحرية الصحفية مستشهدا بقرار منع حبس الصحفيين ، ورغم اهميته فهو لا يشكل الا خطوة واحدة في مسيرة الحريات الصحفية التي لم تكد تبدأ بعد.ويناقش خلال تقريره قرار الغاء وزراة الاعلام الذي وعلى اهميته لم يلغ السيطرة الحكومية التي لا تزال شبه مطلقة على المؤسسات الاعلامية.

الحريات الصحافية في العالم العربي..الامارات نمودجا
انجازات بمبادرات حكومية..
واعلام داخلي خاضع لسلطة تملكه

الاعلام الخليجي بين( الشخصنة) و(الحرفنة)!


تاج الدين عبد الحق

ومن الامارات ننتقل الى الاردن حيث تنقل لنا مراسلتنا رانيا تادرس واقع اعلام ادرني يتأرجح بين انفراجات وانتكاسات . فتحت عنوان quot;الأردن: إعلام يترنح بين مرجعيات متعددة ورقابة حكوميةquot; تقدم لنا مراسلتنا نقاش اعلاميين اردنين حول ارتباك اعلامي في ظل تعدد المرجعيات بعد قرار الملك عبد الله الغاء وزارة الاعلام عام 2003.وانطلاقا من شعار حكومي مفاده ان حرية الاعلام سقفها السماء وقرارت حكومية تعيق اي تقدم يفند عدد من الصحافيين الاسباب التي تعيق تقدم الحريات الاعلامية في الاردن.

الحريات الصحافية في العالم العربي
الأردن: إعلام يترنح بين
مرجعيات متعددة ورقابة حكومية

رانيا تادرس

وفي الجزء الثالث من ملف الحريات الصحافية ننتقل الى اليمن مع مراسلنا عزت مصطفى حيث يقدم لنا واقع الحريات في اليمن في ظل وزراة اعلام تقوم بدور الاب المتسلط . وتحت عنوان quot;اليمن: وزراة الإعلام سيف مسلط على رقبة الحريةquot; يحاور مراسلنا قانونيين حول دور وزارة الاعلام وجدواها، وبين مطالب بضرورة الغائها وداع لعملية اصلاح واسعة، يبقى واقع الحريات الصحافية في اليمن مرهون لسلطة تراقبها وتعرقل تقدمها.

الحريات الصحافية في العالم العربي
اليمن: وزراة الإعلام سيف
مسلط على رقبة الحرية

عزت مصطفى

والى المغرب الذي شهد عاما حافلا من محاكمات الصحافيين وتوقيف الصحف ينقل لنا مراسلانا ايمن بن التهامي واحمد نجيم المأزق التي وقعت فيه الحريات .في الجزء الاول حول المغرب، ننشر مقابلة اجراها مراسلنا أيمن بن التهامي مع مصطفى الشافعي، رئيس المرصد المغربي للحريات العامة الذي اعتبر ان المغرب يشهد تراجعا خطيرا في حرية الصحافة معتبرا ان قانون الصحافة لا يرضي احدا ولا حتى الدولة.

نقاش في الحريات الصحافية مع رئيس المرصد المغربي للحريات
الشافعي لـ quot;إيلافquot;: ممارسات
مشينة بحق السلطة الرابعة

ايمن بن التهامي

وفي الجزء الثاني من الحريات الصحافية في المغرب ننتقل مع مراسلنا احمد نجيم الذي يفصّل لنا في تقريره قانون الاعلام من خلال مقابلات مع عدد من الصحافيين . وتحت عنوان quot;المغرب: إعلام في مواجهة القضاء بقانون يحمي الحكومةquot; يعرض لنا مراسلنا واقع العمل الصحفي في ظل قانون يلزم الصحافي بالكشف عن مصادره ومحاكمته وحبسه . كما يعرض لنا الى نوع جديد من الاعلام الذي يلاحق quot;الانتهازيينquot; الذي وكما يقول صاحب الفكرة انهم تكاثروا في كل طبقات المجتمع المدني والسياسي والثقافي والاقتصادي المغربي.

عام حافل بمحاكمة الحريات الصحافية
المغرب: إعلام في مواجهة
القضاء بقانون يحمي الحكومة

احمد نجيم

تحت عنوان quot;من أين يستقي السوريون أخبار بلدهم quot; تتطرق مراسلتنا بهية مارديني الى المصادر التي يستقي منها القارئ السوري الاخبار في ظل ازمة الثقة بين الجمهور وما يقدمه الاعلام السوري من مادة خبرية. وفيتقرير ميداني قدمت مراسلتنا اراءعينة من الشعب السوريورأيهم بإعلام بلادهموالرقابة التي تفرضها الحكومة وبالية عمل المؤسسات الاعلامية.

وسط الحديث عن الحريات الصحافية
من أين يستقي السوريون أخبار بلدهم

بهية مارديني

ومن سوريا ننتقل الى مصرحيث يقدم لنا مراسلنا نبيل شرف الدينواقع الصحافة المصرية المنقسمة بين موالومعارض. وتحت عنوان quot;الصحافة الصحافة المصرية تعيش أجواء الحروب الأهليةquot; يتطرق مراسلنا الى مسألة الحرية التي يبدو أنها أصبحت quot;أم المعاركquot; التي تتصدر التحديات الصحافية، ليعرض بعدها ما يتعرض له الصحافيون من مضايقات وسجن .

بين سندان القوانين الجائرة ومطرقة التعصب الديني
الصحافة المصرية تعيش أجواء الحروب الأهلية

نبيل شرف الدين

في حوار ساخن وجريء ، تقدم لنا مراسلتنا في الجزائر جازية روابحي مقابلة مع احد رواد الصحافة الجزائرية سهيل خالدي الذي يعرض واقع الحرية في العالم العربي من خلال الصحافة المغاربية. هذه الحرية كما يراها خالدي اكذوبة يسوقها الاعلاميون على انفسهم وعلى الشعوب، وعن دور وزرات الاعلام يرى خالدي انها لا تستطيع ان تعطي شيئًا لا تملكه، فوزير الإعلام quot;ليس اكثر من شرطي بسيط عند رئيس المخفر مكلف بالأوراقquot; على حد قوله.

حوار ساخن مع أحد رواد الصحافة الجزائرية سهيل خالدي:
الحرية أكذوبة.. وكلام الجرائد quot;أرذلquot; أنواع الكلام

جازية روابحي

ونصل في ملفنا عن الحريات الصحافية في العالم العربي الى العراق، حيث ينقل لنا مراسلنا اسامة مهدي واقع بلد سمحت قوانينه للصحافيين بالتعبير عن ارائهم بحرية ليأتي رصاص الارهاب ويسقط اصحاب الكلمة الحرة.. ولا يعد الرصاص السبب الوحيد لتكميم افواه الصحافيين فالحكومة ومستشاروها وادواتها لم تقصر ايضا في لعب دورها في قمع الحريات .

ثورة إعلامية تحمل سلبيات تدخلات خارجية ونزعات ضيقة
قوانين حرية الإعلام العراقي
يمزقها رصاص الإرهاب

اسامة مهدي

لفلسطين خصوصية تنسحب على قطاعاتها كافة وتميزها عن سائر الدول العربية. وكي تبحث في الحريات الصحافية في فلسطين عليك ان تنظر الى الصورة كاملة، فدور وزارة الاعلام لا يمكن ان يكون فعالا وسط الانقسام الفلسطيني والوجود الاسرائيلي. مراسلنا اسامة العيسة ينقل لنا صورة الحريات الصحافية الفلسطينية المحشورة بين الجيش الاسرائيلي من جهة وبين الانقسام على الذات وانتقائية تطبيق القوانين من جهة اخرى.

في وطن الحكومتين واللادولتين
إسرائيل والسلاح الفلسطيني
يهددان حريات الصحافيين

اسامة العيسة

ومن فلسطين ننتقل الى البحرين حيث ينقل لنا مراسلنا مهند سليمان صورة الحريات الاعلامية العالقة بين دعم ملكي ومطالبات نواب الشعب بتشريع حبس العاملين في الصحافة .التقرير يتضمن مقابلة مع رئيس جمعية الصحافيين عيسى الشايجييرى ان اوضاع الصحافيينفي البحرين جيدة وان كانت ما تزال تحتاج الى قوانين واضحةتنظم عملهم مطالبا باستعجال اقرار ملف قانون الصحافةوالنشر واصفا اياه بالملف المصيري.

الملك يدعمهم ونواب الشعب يحاربونهم
صحافيّو البحرين يبحثون عن قانون يحميهم

مهند سليمان

ثم نصل الى السعودية، هناك حيث تعني كلمة صحافي اما ان تكون من ذوي الدخل المرتفع، أو بالكاد تتمكن من تأمين لقمة العيش. وفي هذا التقرير ينقل لنا مراسلنا فهد سعود صورة الاعلام السعودي في ظل الرقابة ، كما يناقش مع امين هيئة الصحافيين السعوديين عبدالله الجحلان دور هذه الهيئة وما تقدمه للصحافيين ..

نقاش في الحريات مع امين هيئة الصحافيين السعوديين:
صحافتنا تفتقد الامان الوظيفي وتحتاج للدبلوماسية

فهد سعود

في الجزء الاول من ملف الحريات في لبنان يعرض لنا مراسلنا عماد الدين رائف quot;الفلتان الاعلاميquot; الذي يخرق القوانين والمواثيق. هذا القطاع الذي كما غيره من القطاعات في لبنان موزع على الطوائف والمذاهب والمرجعيات السياسية والحزبية. ويعدد لنا في التقارير الخروقات ومخالفات القوانين اضافة الى حوادث التعدي على الصحافيين بسبب الانتماء لطائفة معينة او لوسيلة اعلامية تابعة لحزب معين .

حول الحريات الإعلامية في لبنان
فلتان إعلامي يخرق القانون والمواثيق

عماد الدين رائف

اما الجزء الثاني من ملف الحريات في لبنان ، والذي اعدته مراسلتنا ريما زهار فيحاور امين سر المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع، ومدير تحرير صحيفة الانوار فؤاد دعبول والاكاديمي الدكتور انطوان مسرّة (استاذ في الجامعة اللبنانية للاعلام والقديس يوسف، ورئيس الجمعية اللبنانية للعلوم السياسية) حول الحريات الصحافية في لبنان ودور وزارة الاعلام في ظل الانقسام السياسي الحاد والتفلت من قواعد التخاطب الاعلامي في لبنان.

نقاش في سياسة الصحافة وقوانين السلطة

لبنان وإعلامه... تشابه وتناقض

ريما زهار

ومن الدوحة يقدم مراسلنا تاج الدين عبد الحق تقريرا خاصا عن الحريات الصحافية القطرية . حيث يفصّل لنا مسيرة الصحف القطرية والانتعاش الذي شهدته هذه الدولة اعلاميا ان من ناحية quot;التراخيquot; في القانونين او من ناحية بدء قناة الجزيرة بالبث. لكن هذا الانتعاش ما لبث ان بدأ يحد من خلال تملك الاسرة الحاكمة لعدد من الصحف او من ناحية quot;انعزالquot; الجزيرة عن محيطها القطري .

إستبدلت سيطرة الحكومة بملكية الأسرة:
الحريات الصحافية القطرية.. قوانين وquot;جزيرةquot;

تاج الدين عبد الحق