الأردن:هدوء نسبي بعد عاصفة شيحان

عدوى نشر الرسوم الدنماركية انتقلت للصحافة العربية
سيلفستريني: الحرية لا تعني الإساءة للأديان

الدنمارك تواجه أخطر أزمة في تاريخها المعاصر

زيباري احتج لدى سفير الدنمارك ضد الكاريكاتير المسيء

الدنمارك تدين الرسوم الكاريكاتورية والصحيفة تعتذر

كلينتون ينتقد بشدة الرسوم الكاريكاتورية في الدنمارك

فتح تحتج على الدنماركأمام مقر الاتحاد الاوروبي

وزير الخارجية الأردني يبلغ سفير الدانماركرفض الاساءة للاسلام

تفجيرات الكنائس العراقية على علاقة برسومات الدنمارك

الدانمارك طلق أكبر حملة إعلانية للحد من خسائرها

اتحاد علماء المسلمين يهدد بمقاطعة الدانماركوالنروج

الرسوم الدنمركية تتفاعل أوروبيًا

تداعيات الكاريكاتير الدنماركي عربيا

السعوديون ماضون في معركتهم ضد الدانمرك للنهاية

السعوديون يغزون الدانمرك الكترونيا

فتاوى بإهدار دم كل من ساهم بنشر الرسوم:
الغضب الإسلامي يتصاعد ..والدنمارك تعد خسائرها


لندن -غزة -وكالات: من المقرر أن تشهد لندن اليوم مسيرات احتجاجية حاشدة في اطار حركة الاحتجاج الواسعة على الرسوم المسيئة للرسول محمد(ص)في مختلف دول الشرق الاوسط و اوروبا .وسوف يتجمع المحتجون اليوم أمام مبنى السفارة الدنماركية في العاصمة البريطانية .من جانبها تركز صحيفة التايمز على المظاهرات التي شهدتها العاصمة البريطانية لندن . وكان عمر بكري اصدر فتوى تقضي بإهدار دم المذيعين ورؤساء تحرير الصحف التي قامت بنشر الرسوم وعلى رأسهم مدير تحرير الصحيفة الدنماركية. وردد انصاره امس مظاهرات لندن شعارات 7\7 ( تاريخ الهجمات التي طالت لندن في 7 تموز)

من جهته رد روبرت فيسك في صحيفة الاندبندنت على أولئك الذين قالوا بوجود quot;صدام للحضاراتquot; ويقول quot;إنها بالأحرى صبيانية الحضاراتquot;. فالأمر لا يتعلق برأيه بمواجهة بين الإسلام والعلمانية. لأن quot;المسلمين بكل بساطة ينظرون إلى نبيهم على أنه الرجل الذي اصطفاه الله لتلقي الوحي بينما ننظر نحن (في الغرب) إلى أنبيائنا على أنهم جزء من العهود التاريخية السحيقة لا يتلاءم مع حقوق الإنسان الحديثةquot;. ويضيف فيسك: quot; إن المسلمين ، وخلافا لنا نحن، يعيشون ديانتهم على الوجه الأكمل. وقد تمكنوا من الحفاظ على عقيدتهم رغم مطبات الدهر. quot; ويقول: quot;لم يعد هنالك عدد كبير من المسيحيين في أوروبا. والحل لا يكمن في أن نهاجم ديانات العالم الأخرى ونتساءل لماذا لا يحق لنا أن نتهكم على النبي محمدquot;. ويهاجم فيسك أيضا القادة السياسيين الذين تذرعوا- برأيه- بالقول إنه ليس بإمكانهم التدخل في السياسية التحريرية للصحف، ويقول: quot; لو كانت تلك الصور تحمل رسما لحاخام يهودي يرتدي قبعة في شكل قنبلة لقامت الدنيا ولم تقعد ولصكت آذاننا من كثرة الحديث عن المعاداة للسامية، تماما كما يشتكي الإسرائيليون من الرسوم المعادية للسامية في الصحف المصريةquot;.

ويضيف أن تشريعات بعض الدول ومن بينها فرنسا وألمانيا والنمسا تمنع نكران وقوع المحرقة اليهودية والآرمنية. ويتابع روبرت فيسك قائلا إن الوقت غير مناسب لتسخين وجبة صمويل هنتينغتون حول صراع الحضارات. quot;فإيران يحكمها الأئمة. وكذلك الشأن في العراق الذي لم يكن يتوقع أن تؤدي فيه الانتخابات الديمقراطية إلى صعود حكومة أئمة، ولكن ذلك ما يحدث عندما تطيح بالطغاة. وفي مصر فازت حركة quot;الإخوان المسلمونquot; بـ 20 % من المقاعد في الانتخابات التشريعية الماضية. والآن لدينا حماس في quot;فلسطينquot;. أليس في كل هذا رسالة معينة فحواها أن السياسات الأميركية بتغيير الأنظمة في الشرق الأوسط لا تؤتي أكلها؟ فهؤلاء الملايين من الناخبين فضلوا الإسلام على الأنظمة الفاسدة التي فرضناها عليهم. وأن تأتي قضية الرسوم وتصب زيتها على هذه النار المشتعلة فإن الأمر في غاية الخطورة.quot;

ويقول فيسك في النهاية إن المسألة ليست هي تصوير النبي محمد لأن القرآن لا يحرم ذلك، على حد تعبيره، بل إن ملايين المسلمين هم الذين يحرمونه. و إن أخطر ما في الأمر هو أن تلك الرسوم صورت النبي محمد بصورة العنف على الشكل الذي يصور به بن لادن وأعطت صورة عن الإسلام بأنه دين عنف، والأمر غير ذلك. إلا إذا كنا نريد أن نجعله كذلك.quot;

المقاطعة
وجهت المقاطعة العربية للمنتجات الدنماركية ضربة موجعة للدنمارك، وقالت صحيفة الفينانشل تايمز ان شركة نستلي السويسرية اضطرت لنشر إعلان تجاري لتوضيح أن اثنين من المنتجات التي شملتها المقاطعة هي سويسرية وليست دنماركية. وعمدت الشركة إلى ذلك بعد أن لاحظت وجود تراجع في مبيعاتها بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. واعتبرت الفيننشل تايمز أن ذلك يعكس التخوف الذي يساور كبريات الشركات من خطر المقاطعة الذي بدأ يأخذ حجما كبيرا خصوصا في العاصمة المصرية القاهرة التي تعتبر أكبر الأسواق العربية بحوالي 17 مليون نسمة. وتضرب الصحيفة مثلا عن الخسائر بشركة آرلا فود الدنماركية التي تكبدت أكبر الخسائر في سوق الشرق الأوسط التي سجلت فيها حضورا قويا دام أربعة عقود.

الجمعة الغاضبة

اندلع الغضب بين المسلمين في انحاء الشرق الاوسط بعد صلاة الجمعة امس حيث خرجت حشود من المساجد تحرق الاعلام الاوروبية وتتوعد بالانتقام من الرسوم quot;التجديفيةquot; التي نشرتها صحف اوروبية للنبي محمد.وقال خطيب للمصلين في المسجد العمري الكبير بقطاع غزة quot;هم لم يعتذروا.. ان هم ابدوا الاسف لن نقبل بالاسف ولن نقبل باقل من قطع رأس المسؤولين عن ذلكquot; بعد ان انتشر التوتر بسبب نشر الرسوم اولا في الدنمرك ثم في النرويج وفرنسا والمانيا واسبانيا.وفي عدة دول عربية خليجية اخلت المتاجر ومتاجر البيع بالتجزئة ارففها من البضائع الدنمركية ووضعت لافتات تعلن حظرها. وحثت رسائل نصية تم تناقلها عبر الهاتف المسلمين على مقاطعة الاطعمة الدنمركية quot;باسم الاسلامquot;.وقال رجل الدين البارز الشيخ يوسف القرضاوي للمصلين في قطر انه يتعين ابلاغ الاوروبيين بانه من الممكن الحياة بدونهم لكن الاوروبيين لا يمكنهم الحياة بدوننا. واضاف انه بالامكان الشراء من الصين واليابان وتايلاند وماليزيا دون التعرض للاهانة.

وفي لبنان خرج الوف اللاجئين الفلسطينيين في مسيرة بشوارع مخيمهم احرقوا فيها الاعلام الدنمركية والنرويجية داعين اسامة بن لادن زعيم القاعدة للانتقام للرسول . وقال الشيخ ابو شريف المتحدث باسم جماعة نشطاء تدعى عصبة الانصار في مظاهرة بمخيم عين الحلوة وهو اكبر مخيم في لبنان بجنوب البلاد انه لن يتم الاكتفاء بالاحتجاجات مضيفا ان الحل هو قتل الذين اساءوا للاسلام والرسول.وفي البحرين خرج بضعة الوف من المتظاهرين في مسيرة حاملين لافتات مكتوبا عليها quot;تسقط الدنمركquot; وquot;تسقط فرنساquot;.

وقدم زعيم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل ومقره دمشق نصيحة لاوروبا. وقال انه يتعين عليها الاعتذار للامة الاسلامية لانها ستندم ان لم تفعل ذلك مضيفا ان اوروبا تحارب جند الله اليوم . وفي مظاهرة نظمتها حماس التي فازت بالانتخابات البرلمانية الفلسطينية في الاسبوع الماضي دعا نحو 50 الف متظاهر الى معاقبة رسامي الرسوم الكاريكاتورية.

وهتفوا مطالبين بقطع الايدي التي رسمت هذه الرسوم.وفي مدينة طولكرم في الضفة الغربية المحتلة احرق اكثر من عشرة الاف فلسطيني منتجات البان دنمركية اضافة الى العلم الدنمركي . وفي رام الله مزق فلسطينيون علما فرنسيا. وحاولوا احراقه لكن النار انطفأت بسبب هطول الامطار . وفي المسجد الاقصى بالقدس القى مئات الفلسطينيين الحجارة على الشرطة بعد صلاة الجمعة وداسوا بالاقدام اعلاما دنمركية واحرقوها . كما احرق اكثر من 1000 من المصلين في الجامع الازهر بالقاهرة العلم الدنمركي وحملوا لافتات مكتوبا عليها quot;يسقط اعداء الاسلامquot;.وفي الرياض حيا امام المسجد الحرام في مكة المكرمة ما وصفه بانه روح جديدة من التحدي بين المسلمين. وقال الخطيب صالح بن حميد انه من حق كل مسلمين ان يبدوا السعادة لهذا الدفاع عن النبي محمد.

وسحبت السعودية سفيرها الشهر الماضي لدى الدنمرك قائلة ان الحكومة الدنمركية لم تفعل ما يكفي لاحتواء الغضب بسبب الرسوم التي ظهرت للمرة الاولى في صحيفة يلاندس بوستن في سبتمبر ايلول.واحتجز مسلحون المانياً يبلغ من العمر 21 عاما يوم الخميس من مقهى فندق في مدينة نابلس بالضفة الغربية. واطلق سراحه بعد وقت قصير دون ان يلحق به اذى . وفي غزة التي يزداد فيها التوتر بالفعل القيت قنبلة يدوية في مجمع المركز الثقافي الفرنسي. ولم يصب احد في الحادث الذي وقع ليلا.

وفي مظاهرة يوم الجمعة في غزة ندد مشير المصري المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية حماس بالرسوم لكنه ابدى الرفض لاي عنف ضد المؤسسات الاجنبية واي عنف ضد الاجانب.