مجزرة جديدة في قانا وإسرائيل تحملحزب الله المسؤولية
الحكومة اللبنانية لن تفاوضقبلوقف إطلاق النار
*مقتل أكثر من 55 مدنيا معظمهم من الأطفال والنساء

يصرخ للمساعدة فيما ينقل جثة ابتنه
بعد الغارة الإسرائيلية على بلدة قانا جنوب لبنان أ ف ب

إيلاف، قانا، وكالات: دخلتالحرب بين لبنان وإسرائيل يومها التاسع عشر، في غارةإسرائيلية جديدة على بلدة قانا في جنوب لبنان، حصدت نحو 57 قتيلا مدنيامعظمهم من الأطفال والنساء. الجثث التي استخرجت من المباني السكينة المهدمة جراء الغارة الإسرائيلية كانت لأطفال بملابس النوم. وعقد رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري مؤتمرا صحافيا أعلنوا فيه إن الحكومة اللبنانية لن تفاوض قبل التوصل إلى وقف لإطلاق النار والتحقيق في المجزرة الإسرائيلية الجديدة. وفي أول رد فعل اسرائيلي، حمل متحدث باسم الجيش الاسرائيلي حزب الله المسؤولية الكاملة لمقتل مدنيينمتهما الحزب اللبناني باستخدام هذه البلدة قاعدة لاطلاق الصواريخ على اسرائيل. الرئيس اللبناني إيميل لحود ردعلى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت بالقول إن الجنود الإسرائيليين يعرفونأن الملاجئ فيها مدنيون. وفي هذه الأثناء، تسير مظاهرات غاضبة في وسط بيروت تندد بقتل مدنيين في بلدة قانا.

مجزرة جديدة في قانا
وإسرائيل تحمل حزب الله المسؤولية

وأغارت الطائرات الحربيةالإسرائيلية حوالي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي على مبنى مؤلف من ثلاثة طوابق في بلدةقانا في جنوب لبنان، ما أدى الى انهياره ومبان مجاورة له ومقتل57 مدنيا معظمهم من الاطفال والنساء. وتحدث شهود عيان الى فضائيةالجزيرة عن وجود حوالي ستين شخصا في الملجأ الذي تعرض للقصف. وبين القتلى بحسب شهود عيان وعمال إنقاذ حوالي 21 طفلا. وانهارتعدة منازل في قانا.

وفي ملجأ واحد من اصل مبان عدة دمرها القصف الاسرائيلي في قانا عثر على جثث احد عشر طفلا وخمس نساء واربعة رجال الا ان نحو عشرين جثة لا تزال تحت الانقاض. وقال المسؤول في الدفاع المدني سلام ضاهر quot;اضافة الى الجثث ال51 التي تم انتشالها من تحت الانقاض هناك ما بين 15 و20 شخصا لا يزالون تحت انقاض ملجأ دمره القصف الاسرائيلي ويرجح ان يكون غالبيتهم قتلوا الا انه يسمع بعض الانينquot;. ولا تزال عمليات الانقاذ متواصلة قبل ظهر اليوم الاحد بحثا عن ناجين محتملين او لسحب المزيد من الجثث. ويمكن ان ترتفع حصيلة القتلى بعد التمكن من الوصول الى الملجأ المدمر.

عاملو انقاذ في الصليب الأحمر
يخرجون فتاة من تحت الأنقاض
وسارع متحدث باسم الجيش الاسرائيلي الى تحميل حزب الله مسؤولية سقوط الضحايا المدنيين. وقال ان quot;حزب الله استخدم قرية قانا قاعدة لاطلاق الصواريخ ويتحمل مسؤولية جعل هذه المنطقة منطقة قتالquot;.

وقال احد سكان البلدة غازي العديبي ان quot;القصف الاول وقع عند الساعة الواحدة (22:00 تغ السبت) فخرج بعض الاشخاص من الملجأ. وبعد عشر دقائق وقعت الغارة الثانية التي دمرت المكان بكاملهquot;، موضحا انه quot;كان هناك 63 شخصا داخل الملجأ خصوصا من عائلتي شلهوب وهاشمquot;.

واوضح ناج آخر من القصف quot;بعد القصف غطى الغبار المكان بشكل كامل ولم نكن نستطيع رؤية شيء. تمكنت من الخروج من الملجأ قبل انهياره بالكامل. بقي عدد من افراد عائلتي في الداخل واعتقد ان احدا منهم لم ينجquot;. واضاف هذا الناجي من اصل خمسة اشخاص فقط خرجوا احياء من قصف الملجأ ان quot;القصف كان عنيفا جدا ولم تتمكن فرق الانقاذ من التحرك قبل الصباحquot;.

وقالت رباب quot;اخرجت ابني وزوجي الشيخ محمد الذي كان جريحا ولما عدت لاخراج ابنتي انهار قسم من الملجأ ولا تزال ابنتي تحت الانقاضquot;.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه عمليات الانقاذ في البلدة حيث دمر القصف الاسرائيلي العشرات من منازلها واصل الطيران الاسرائيلي قصفه المتقطع للطرق المؤدية الى قانا. وسمعت الانفجارات حول قانا نحو الساعة الحادية عشرة (الثامنة تغ).

الحكومة اللبنانية ترفض التفاوض قبلوقف اطلاق النار
واعلن السنيورة في مؤتمر صحافي خاطف مع بري ان الحكومة اللبنانية لن تجري اي مفاوضات قبل التوصل quot;الى وقف فوري لاطلاق النارquot; بعد القصف الاسرائيلي على قانا في جنوب لبنان الذي ادى الى مقتل اكثر من خمسين مدنيا.

وقال السنيورة في مؤتمر صحافي مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري quot;نريد وقفا فوريا وغير مشروط لاطلاق النارquot;. واضاف quot;ما حصل ليس نتيجة خطأ انه يتكرر للمرة الثانية وبعد اطلاق نار كثيف واستهدف هذه القرية البريئةquot; في اشارة الى بلدة قانا. وتابع السنيورة quot;غير مقبول ان نستمر في اي عمل قبل ان يحدث وقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار واي حديث اخر ليس له مكانquot;.

وقال السنيورة ايضا باللغة الانكليزية quot;لا مجال في هذا الصباح الحزين لاي مناقشة غير وقف فوري وغير مشروط لاطلاق النار اضافة الى تحقيق دولي في المجازر الاسرائيلية التي تجري في لبنان اليومquot;. ودعا السنيورة المجتمع الدولي والدول العربية الى quot;الوقوف موحدين بوجه جرائم الحرب الاسرائيليةquot; مضيفا ان quot;مضي اسرائيل في جرائمها الحاقدة ضد مدنيينا لن يكسر ارادة الشعب اللبنانيquot;.

من جهته قال بري quot;ان اسرائيل تبدو وكأنها لم ترتو من دم قاناquot; في اشارة الى القصف الاسرائيلي الذي قتل فيه 105 اشخاص عام 1996. واضاف بري في دعم للرئيس السنيورة quot;باسم الجنوبيين وباسم اللبنانيين عامة وباسم المقاومة ايضا نحن ليس لنا اي كلمة غير اننا نقف خلف الحكومة بقيادة الرئيس السنيورة في هذا الموقف الجللquot;. وعلم من مصدر رسمي ان السنيورة دعا الحكومة اللبنانية الى اجتماع طارىء في الساعة 18:00 (15:00 تغ).

العريضي يدين بشدة الهمجية الإسرائيلية
وأدان وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي في اتصال مع إخبارية الجزيرة بشدةquot;البربرية والهمجية والعنصريةquot; التيتمارسها إسرائيل ضد مدنيين، مشيرا الى أن ليس هناك ما يبرر استهداف المدنيينواضعا ما يجري في لبنان برسم المجمتع الدولي. وقال العريضي إن هذه ليست المجزرة الأولى التي يرتكبها الإسرائيليون منذ بداية الهجوم وحتى الآن، متسائلا quot;هذه المجازر المتنقلة بين قرية وأخرى وقصف المدنيين والدراجات النارية وقوافل المساعدات التي تاتي ... هل كان على متنها مسلحون؟quot; موضحا أن اسرائيل لم تميز بين منطقة وأخرى في هجماتها على لبنان.

إسرائيل تحمل حزب الله المسؤولية
في المقابل، قال الجيش الاسرائيلي انه نصح سكان قرية قانابمغادرة المكان وأضاف أن حزب الله يتحمل المسؤولية لاطلاقه صواريخ على اسرائيل من هذه القرية. وقال شهود عيان وعمال انقاذ ان القصف الجوي الاسرائيلي لقرية قانا تسبب في مقتل 21 طفلا على الأقل. وقال الكابتن جاكوب دلال المتحدث باسم الجيش quot;هذه قرية أطلق منها حزب الله صواريخ على نهاريا ومنطقة الجليلquot;. وتابع quot;طلبنا من سكان هذه القرية الرحيل منذ عدة أيام وقلنا ان هذه منطقة قتال... وما دعانا لمهاجمتها هو أن حزب الله يطلق (الصواريخ) من هناك ولذا فان المسؤولية تقع على حزب الله في هذه القريةquot;.

ساعات تفصلنا عن الفاجعة

حزب الله يخوض حرب مكافحة التجسس

واهتزت اعمدة بعلبك مدينة الشمس

3 غارات اسرائيلية قرب معبر المصنع

السنيورة: الضغط على إسرائيل للانسحاب من شبعا

غرينبيس تدعو لوقف التدمير البيئي في المتوسط

مسؤول حزبي: الوضع في جنوب الليطاني مأساة

صالح يبعث رسالة مهمة للعاهل السعودي بشأن الوضع في المنطقة

إسرائيل تستأنف معركة المنازل وحماس تستعد لإطلاق مبادرة

نائب عربي في الكنيست الإسرائيلي يتعرض لهجوم بالسكاكين

طائرتان أميركيتان ستتوقفان غدا في اسكتلندا

مواجهات في الطيبة وإصبع الجليل
وتدور منذ الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم (الرابعة والنصف بتوقيت غرنتش) مواجهات عنيفة بين حزب الله في لبنان ومجموعات لواء غولاني تسللت الى مشروع الطيبة في منطقة الطيبة في جنوب لبنان. كما تدور مواجهات عنيفة مع عسكريين إسرائليين يقومون بعملية برية داخل الأراضي اللبنانية في منطقة إصبح الجليل.

وأعلن حزب الله أنه أطلق عند الساعة السادسة والنصفرزمة من الصواريخ على موقعي الزاعورة والعباسية. ودوت صافرات الإنذار في مدن كثيرة في إسرائيل، وتحدثت الشرطة الإسرائلية عن سقوط 25 صاروخا على الأقل. وحوالي الساعةالسابعة والدقيقة الخامسة والثلاثين على مستعمرتي المطلة ومارغيليوت.

وقالت الشرطة ان ست بلدات على الاقل في القطاع نفسه تعرضت ليل السبت الاحد لقصف بري وجوي وبحري.واستهدفت بلدة كفرة جنوب شرق صور 13 غارة شنتها القاذفات الاسرائيلية. كما اطلقت البحرية الاسرائيلية ثمانين قذيفة على البلدة نفسها وعلى خمس بلدات اخرى مجاورة تتعرض لقصف مدفعي. وقالت الشرطة ان خمسين قذيفة اطلقت من الاراضي الاسرائيلية.

استدعاء آلاف جنود الاحتياط
في المقابل، ذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم ان الجيش استدعى في عطلة نهاية الاسبوع آلافا من عناصر الاحتياط بعد موافقة الحكومة على تعبئة ثلاث فرق.
وبدأ جنود الاحتياط الذين ينتمون الى وحدات مقاتلة تدريبات مكثفة للمشاركة في العمليات في لبنان او في الاراضي الفلسطينية.وقال المصدر نفسه ان الجيش الاسرائيلي سيكثف في الايام المقبلة عملياته البرية وغارات الطيران الحربي والقصف المدفعي في لبنان، بعد توقف قصير في العمليات البرية السبت.

واوضح ان الجيش الاسرائيلي يهدف الى ابعاد مقاتلي حزب الله اللبناني من المناطق المحاذية للحدود تمهيدا لاعلان وقف لاطلاق انار خلال الاسبوعين المقبلين.
وكانت الحكومة الامنية الاسرائيلية وافقت الخميس على استدعاء حوالى ثلاثين الف رجل على الاكثر في مواجهة المقاومة الضارية لحزب الله في مواجهة الهجوم البري الاسرائيلي في جنوب لبنان.وقالت الحكومة في بيان انها quot;قررت بتوصية من هيئة الاركان استدعاء وحدات من الاحتياط لتعزيز الامكانات العسكرية والقدرات على مواجهة حزب الله على جبهة لبنان وفي غزةquot;.