إقرأ المزيد

الكونغو الديموقراطية تتعادل وتفلت من الخسارة امام انغولا

لومار مدرب تونس يخشى المهارات الهجومية لجنوب أفريقيا

المغاربة يطالبون برأس مدرب منتخبهم

تعادل مصر والمغرب يؤجل الحسم للجولة الأخيرة

الفراعنة في مواجهة أسود الأطلسي وعينهم على ربع النهائي

فوزان لنيجيريا والسنغال

كأس أفريقيا : مواجهة ساخنة بين نيجيريا وغانا

تونس تبدأ الدفاع عن لقبها برباعية في الشباك الزامبية

غينيا تعمق جراح جنوب افريقيا

كأس أفريقيا : تونس تبدأ الدفاع عن لقبها ضد زامبيا

فوزان للكاميرون والكونغو

المغرب تخسر أمام ساحل العاج بهدف دروغبا

كأس أفريقيا : قمة ساخنة بين المغرب وساحل العاج

مصر تكرم وفادة ليبيا بثلاثية في الافتتاحية

فوز مصر على ليبيا 3/صفر

مصر تتقدم على ليبيا 2//صفر في افتتاح كأس أفريقيا بحضور مبارك

الرئيس مبارك يفتتح كأس أمم أفريقيا

مبارك يفتتح بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم.. الليلة

برنامج مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

إيلاف ، وكالات : بلغت الكاميرون الدور ربع النهائي من بطولة كأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين المقامة حاليا في مصر بفوزها على توغو 2-صفر يوم الاربعاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ، وسجل صامويل ايتو (67) وزي البرت ميونغ (85) الهدفين، ورفعت الكاميرون رصيدها الى 6 نقاط من مباراتين، تليها جمهورية الكونغو ولها 4 نقاط، ثم انغولا وتملك نقطة وتوغو من دون رصيد.

وباتت الكاميرون ثاني منتخب يضمن تأهله الى ربع النهائي بعد ساحل العاج التي حجزت البطاقة الاولى للمجموعة الاولى أمس الثلاثاء. وحطم قائد الكاميرون ريغوبرت سونغ الرقم القياسي في عدد المباريات في البطولة القارية لانه خاض اللقاء الخامس والعشرين له فيها بعد ان كان يتقاسم الرقم السابق (24) مع حارس مرمى ساحل العاج الان غوامينيه.

ومنذ ان لعب اول مباراة له في هذه البطولة عام 1996 في جنوب افريقيا لم يغب سونغ عن صفوف منتخب بلاده وقاده الى الفوز باللقب عامي 2000 و2002. ونال سونغ جائزة تذكارية قدمها له رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم مواطنه عيسى حياتو بين شوطي المباراة.

في المقابل، عاد الى تشكيلة منتخب توغو المتأهل الى مونديال 2006، نجمه ايمانويل ايديبايور الذي لم يشارك اساسيا في المباراة الاولى ضد جمهورية الكونغو الديمقراطية بسبب خلافه مع مدربه النيجيري ستيفن كيشي علما بانه هدد بانه سيترك المنتخب لان العلاقة سيئة جدا بينه وبين المدرب.

بيد ان الامور سويت على ما يبدو وعادت المياه الى مجاريها بين الاثنين. كان المنتخب الكاميروني صاحب الخبرة الكبيرة قاريا وعالميا الافضل معظم فترات المباراة بقيادة نجمه صامويل ايتو الذي اقلق الدفاع التوغولي بفضل تحركاته الخطرة لكنه فشل في هز الشباك في الشوط الاول رغم محاولاته المتكررة لكنه قال كلتمه بتسجيله هدف المباراة الاول منتصف الشوط الثاني قبل ان يمرر الكرة التي جاء منها الهدف الثاني ليحجز بطاقة التأهل الى الدور التالي.

بداية، ركلة ركنية للكاميرون انبرى لها صامويل ايتو خارج الخشبات الثلاث (7)، ثم فشل اشيل ويبو في استغلال فرصة ذهبية عندما تهيات الكرة امامه داخل المنطقة والمرمى مشرع تماما لكنه سددها عالية (25). واطلق ايتو كرة قوية مرت فوق العارضة بقليل (26).

واول تسديدة خطرة لتوغو كانت من توقيع ازياوونو باتجاه المرمى بين يدي الحارس الكاميروني حميدو (38). ونفذ ايتو ركلة حرة مباشرة لكنه لم يصب المرمى (40).

وفي اجمل لعبة في المباراة تبادل رودولف دوالا الكرة خذ وهات مع ايتو ثم توغل الاول داخل المنطقة وانفرد بالحارس الذي تصدى لمحاولته فتهيات مجددا ليتابعها ايتو في القائم الايمن قبل ان يطلق الحكم صفرة نهاية الشوط الاول بعدها مباشرة.

وتابعت الكاميرون افضليتها في الشوط الثاني وكادت تفتتح التسجيل عندما انبرى جيريمي لركلة حرة مباشرة صدتها العارضة (48). وكاد اديبايور يفتتح التسجيل لتوغو عندما تخطى مدافعا ثم حاول مراوغة الحارس الذي تصدى له واوقعه داخل المنطقة من دون ان يحتسب الحكم ركلة جزاء في مصلحته (52).
وقام ايتو يمجهود فردي رائع تخطى على اثره مدافعين اثنين وسدد كرة ابعدها الحارس التوغولي ببراعة (62).

واثمر الضغط الكاميروني هدفا هو الاجمل حتى الان في الدورة عندما تهيأت الكرة خارج المنطقة امام ايتو المتألق فلم يتردد في اطلاق كرة قوية تابعت طريقها الى الزاوية البعيدة لمرمى توغو (67).

والهدف هو الرابع لايتو في البطولة فانفرد في صدارة ترتيت الهدافين بفارق هدف واحد عن التونسي دوس سانتوس. وقام ايتو بمجهود فردي ومرر كرة على طبق من ذهب ليتابعها ميونغ بكعبة رائعة داخل الشباك مسجلا الهدف الثاني للكاميرون (85).