أسفرت عن مقتل ثلاثة وجرح45
إسرائيل تدمر مداخلالضاحية وتغير على البقاع


إقرأ في إيلاف تغطية شاملة للمواجهات بين لبنان وإسرائيل

سفير سوريا لدى أميركا: على واشنطن ممارسة ضغوط على اسرائيل

كندا تعتبر الرد الإسرائيلي موزونا

أميركا تدعو اسرائيل الى ضبط النفس

السعودية تنتقد حزب الله والمغامرات

إسرائيل تقصف مجددا مطار بيروت الدولي
مجلس الأمن سيبحث الوضع في لبنان الجمعة

إسرائيل تقصف طريق بيروت - دمشق

فرنسا تكشف عن اتصالات بشان الوضع اللبناني

أولمرت يصادق على مواصلة الحملة العسكرية ضد لبنان

بيان موجه الى جميع الرعايا السعوديين في لبنان

فيتو أميركي على قرار وقف الهجوم الإسرائيلي على غزة

إسرائيل تقصف ثالث مطار في لبنان

منشورات اسرائيلية تدعو اللبنانيين الى تجنب

روما تدعم جهود الوساطة المصرية وتدعو سوريا

النمسا تطالب بوقف الهجمات على اسرائيل من

خادم الحرمين الشريفين يتلقى اتصالا منبري

حيفا وجوارها مقابل بيروت وضواحيها وجرحى في صفد

ضغط عسكري إسرائيلي غير مسبوق منذ اجتياح لبنان عام 1982

حزب الله يهدد بضرب حيفا وجوارها في حال تعرضت بيروت للقصف

العالم والمواجهات الإسرائيلية - اللبنانية

بوش: يجب ان تحاسب سوريا على افعالها

الحريري الى السعودية بعد مباحثات مع مبارك

الشعب اللبناني ما زال يأكل الحصرم
بين وعود الحريري ونصرالله ضاع الاقتصاد

عزل عميد الأسرى اللبنانيين سمير القنطار

quot;الموضوع اكبر من الكلفة المباشرة للمطار والجسورquot;
صيف لبنان الاقتصادي... خسائر تضاف على المديونية

مصر للطيران تكثف رحلاتها الى دمشق

عباس يحذر من ندلاع حرب اقليمية في الشرق الاوسط

الكويت توقف جميع الرحلات الى مطار بيروت

بيريتس: لا عودة لحزب الله الى مواقعه عند الحدود

إسرائيل مستعدة لمواصلة عملياتها في لبنان لفترة طويلة

البحرية الاسرائيلية تدخل المياه اللبنانية

إسرائيل تستهدف تلفزيون المنار ومحطات بثه في بعلبك

لحود وعون تخليا عنه والحكومة لم تتبنّ عمليته
quot;حزب اللهquot; يخوض حرباً وسط عزلة في لبنان

أحد الأسيرين درزي

مقتل مدني و10 جرحى في غارات إسرائيلية جنوب لبنان

بيروت، المديرج،الامم المتحدة، وكالات:طوقت موجة القصف التي شنها الطيران الحربي والبوارجالإسرائيلية صباح اليوم الجمعة منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت بما يشبه الزنار الناري، فيما قصف الطيران الحربي قاعدة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة في سهل البقاع(شرق).

وقصف الطيران الحربي المداخل المؤدية إلى الضاحية الجنوبيةالتي فيهامربعا أمنيا يعود إلى حزب الله اللبناني. واستهدفت الغارات بضعة جسور إضافة إلى محطة كهربائية في منطقة الجية جنوب العاصمة ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق.

غارة جوية على قاعدة للجبهة الشعبية-القيادة العامة في البقاع
واستهدف قصف الطيران الاسرائيلي الذي شن سلسلة من الغارات في المنطقة والطريق الدولية بين بيروت دمشق قاعدة عسكرية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة بزعامة احمد جبريل في قوسي على بعد اقل من كيلومترين من الحدود مع سوريا.

وشاهد مصور وكالة فرانس برس مقاتلات اسرائيلية تقوم بطلعات قرب جسر المديرج على الطريق بين بيروت ودمشق. وقصف الطيران الاسرائيلي ليل الخميس الجمعة هذه الطريق مما ادى الى توقف حركة السير عليها ومنع الكثير من المدنيين اللبنانيين والعرب من الهروب من بيروت عبر الحدود اللبنانية-السورية.

ثلاثة قتلى و50 جريحا
وذكرت قوى الامن اللبنانية ان الغارات الاسرائيلية صباح اليوم على ضاحية بيروت الجنوبية اسفرت عن سقوط quot;ما لا يقل عن خمسين جريحا مدنياquot; في حصيلة اولية. واوضحت المصادر quot;سجل سقوط خمسين جريحا مدنيا على الاقل منذ الساعة الثالثة (منتصف الليل ت.غ.)quot; موضحة ان غالبية الاصابات كانت على جسر مؤد الى مطار بيروت الدولي.

وقالت فضائة الجزيرة إن ثلاثة قتلوا و45 جرحوا جراء الهجمات الإسرائيلية على مداخل ضاحية بيروت الجنوبية بينما أعلنتلفزيون المنار التابع لحزب الله ان شخصين على الاقل قتلا و17 آخرين أُصيبوا بجراح.

قصف معمل الجية الحراري لتوليد الكهرباء
واعلنت قوى الامن ان عمليات القصف الاسرائيلية استهدفت قبل فجر اليوم محطة كهرباء الجية على الساحل الجنوبي لبيروت. وقال ضابط في قوى الامن ان النيران تندلع في خزانات محطة كهرباء الجية التي تبعد 25 كلم جنوب بيروت، ورجح ان تكون البحرية الاسرائيلية هي التي قصفت هذه المحطة.

ويتوفر في المعمل خمس مجموعات تنتج نحو 300 ميغا وات. إلا انه بعد الغارات الإسرائيلية عطلت اربع من هذه المجموعات الخمسة ، وبالتالي فإن المحطة تنتج حاليا خمسين ميغاوات.

دخان يتصاعد بعد غارة اسرائيلية
قرب مدخل مدينة صيدا (جنوب لبنان)

يذكر ان الجية هي منطقة وسيطة تقع بين مدينة صيدا ومدينة بيروت.

استهداف مطار بيروت مجددا
وتعرض مطار بيروت الدولي لقصف إسرائيلي جديد طال المدرج الشرقي وخزانات وقود بالمطار. وذكر شهود أن ألسنة النيران اندلعت نتيجة إصابة خزانات الوقود بالمطار، مخلفة دخانا غطى أجواء الضاحية الجنوبية التي تجاور حرم المطار.

النيران تشتعل في خزان وقود بمطار بيروت بعد
قصفه بالطائرات الحربية الإسرائيلية يوم الخميس.رويترز.

وكانت مدرجات المطار تعرضت لموجة أولى من القصف الإسرائيلي في وقت مبكر من صباح الخميس في إطار العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد لبنان.

جندي لبناني يقف قرب مطار بيروت الدولي بعد قصفه أول مرة


لبنان معزول واسرائيل لتكثيف الهجمات
وعزلت الهجمات تقريبا لبنان من البر والبحر والجو في حين أمر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بمزيد من الهجمات المكثفة انتقاما من مقاتلي حزب الله في أعقاب أسر جنديين اسرائيليين. جاء قرار زيادة الهجمات في اجتماع لقادة الأجهزة الأمنية بعد يوم فرضت فيه اسرائيل حصارا على موانيء لبنان وقصفت مطار بيروت وقاعدتين جويتين عسكريتين وهاجمت جسورا ومنازل في الجنوب.

اسرائيل تؤكد وحزب الله ينفي قصف حيفا
ورفعت الأجهزة الأمنية في إسرائيل حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى بسبب التصعيد الأمني في المنطقة.

ونفى حزب الله اللبنانياطلاق صواريخ باتجاه حيفا، فيماتزعم اسرائيل سقوط صاروخينعلى مدينة حيفا ذات الميناء في هجوم وصفته بانه quot;تصعيد خطيرquot; لان حيفا تقع على بعد أكثر من 30 كيلومترا من الحدود اللبنانية. واعتبر السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة تعرض حيفا للقصف من جنوب لبنان, تصعيدا خطيرا في النزاع. أما وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس فقد قال إن إسرائيل عازمة على quot;كسرquot; حزب الله إثر إطلاق الصواريخ على حيفا.

قوات إسرائيلية بالقرب من الحدود اللبنانية
وسُئل شمعون بيريس نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي في مقابلة مع تلفزيون سكاي نيوز البريطاني عن اجتماع الامم المتحدة فقال انه لا يرى ان المنظمة الدولية يمكنها عمل شيء يُذكر. واضاف quot;قالت الامم المتحدة بالفعل ان اسرائيل نفذت جميع قرارات الامم المتحدة حتى آخر نقطة والجانب الذي لم ينفذ القرارات هو لبنان ...ومن ثم لا أرى ان الامم المتحدة يمكن ان تفعل شيئا يذكر حيال ذلك.quot;

لبنان يسأل مجلس الأمن فرض هدنة
وحث لبنان الأمم المتحدة يوم الخميس على إصدار قرار يدعو الى هدنة وإنهاء هجمات اسرائيل في أراضيه رافضا زعم اسرائيل انها تتصرف بذلك دفاعا عن النفس. ويعتزم مجلس الامن الدولي عقد اجتماع عاجل بشأن لبنان اليوم. وقالت بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة quot;تدعو الحكومة اللبنانية مجلس الامن التابع للامم المتحدة الى إصدار قرار فوري شامل وحازم يفرض هدنة ويرفع الحصار عن لبنان بكل أشكالهquot;. واضافت البعثة في بيان quot;وتدعو الحكومة الى إنهاء الاعتداءات الاسرائيلية التي اودت بحياة مدنيين ودمرت مؤسسات مدنية واقتصادية حيويةquot;.

وقالت البعثة اللبنانية في بيانها ان بيروت ليست quot;مسؤولة عن هذه الاحداث ولا تقرهاquot;.
وكانت إسرائيل أبلغت الامم المتحدة يوم الاربعاء انها تحمل لبنان المسؤولية عن أسر مقاتلي حزب الله اثنين من جنودها الذي وصفته بانه عمل من اعمال الحرب.


طهران ستعتبر الهجوم على سوريا هجوما على العالم
وفي طهران قال التلفزيون الحكومي ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قال ان هجوما اسرائيليا على سوريا اذا حدث فسوف يعتبر هجوما على العالم الاسلامي كله وسيلقى quot;ردا ضارياquot;. ونقل عن احمدي نجاد قوله في محادثة هاتفية مع الرئيس السوري بشار الاسد quot;اذا ارتكب النظام الصهيوني تحركا احمق اخر وهاجم سوريا فسوف يعتبر هذا هجوما على العالم الاسلامي كله وسوفي يتلقى هذا النظام ردا ضاريا.quot;

رايس تحث إسرائيل على ضبط النفس
وحثت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اسرائيل على التحلي بضبط النفس في هجماتها على اهداف لبنانية وطالبت سوريا بالضغط على حزب الله للكف عن مهاجمة اسرائيل. وقالت لصحفيين يرافقون الرئيس الأميركي جورج بوش في ألمانيا quot;من الاهمية البالغة ان تتوخى اسرائيل ضبط النفس في تصرفاتها للدفاع عن النفس.quot; وقالت ان هذه الرسالة يجري ارسالها من خلال عدة قنوات دبلوماسية واضافت quot;اعتقد انهم يفهمون ضرورة التحلي بضبط النفس.quot;