نجومها الكبار أبدعوا وكانوا في الموعد
بطولة أمم أفريقيا تزداد سخونتها بتألق نجومها

فهد سعود - إيــلاف:

كأس أمم أفريقيا، هذا الحدث الرياضي الضخم ، تتسع أهميته مع بداية اشتعال دورته في القاهرة مطلع الأسبوع الجاري،لأول مرة بفرق ومنتخبات قوية تصل بمستوياتها الفنية الى الذائقة الاوروبية التي عرفتها تلك الفرق بلاعبيها الذين احترفوا في أراضي الحضارات الأوروبية ومنشأ كرة القدم زمناً طويل ثم عادوا إلى بلادهم لترتفع بهم مستويات فرقهم الوطنية.

إيتو يحتفل على طريقته الخاصة بتسجيله الهدف الرابع في البطولة
على ارض مصر هذه الأيام ترتقي الفرق والمنتخبات الأفريقية التي لم تتأهل إلى كأس العالم لكرة القدم بكل عائدها الفني وتجهيزاتها الاوروبية لتتنافس بقوة على ارض الكنانة للفوز بكاس الأمم الأفريقية ، وتمثيل القارة السوداء لهذا المنصب باعتباره من أهم المنابع الغزيرة التي تقدم وتنشا لاعبي كرة القدم وتطور المواهب دائما حتى وصلت مؤخرا إلى تقديم تلك المواهب إلى بعض الفرق الاوروبية مثل صامويل ايتو المتالق في برشلونة وأحمد حسام المصري الذي يبهر الجماهير في مباريات توتنهام الانجليزي وراس حربة تشيلسي الانجليزي المهاجم العاجي دروغبا ، مما يجعل العدسه الاوروبية تتابع هذه الدورة بالكثير من الشغف واللفهة حتى تتصيد المواهب منها كما تفعل في كل موسم.

والعامل الاساسي الآخر الذي يجذب محترفي ومتابعي كرة القدم هو وجود اربعة فرق كبرى من شبه القارة الافريقية تأهلت لكاس العالم 2006 في المانيا وهي تدخل هذه الدورة بكل حرص وحماس حتى تدعم تأهلها للمونديال الذي تخوض غماره لأول مره حتى تصقل مواهبها وترتب لاعبيها ليقفوا بعد ذلك أمام العملاقين الاوروبي والأميركي بقارتيه حيث الدول اللاتينية والتي تعتبر كرة القدم وجبة يومية لديها، علماً بأن الدول الخمس التي تأهلت للمونديال هي أنغولا ، توغو ، غانا ، ساحل العاج وتونس.

وقبل الوصول للنهائيات في دورة كاس الأمم الأفريقية سنجد أن الأصابع الأوروبية قد اختارت فعليا بعض الوجوه الجديدة لتنظمها إلى فرقها في أو أوروبا لتدعم بهم دورتها الأوروبية.

وبعد جولتين من الدورة الأفريقية، لازالت المنتخبات الأفريقية الكبرى تنتظرمنافسة كبيرة و قوية للتتويج بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها مصر لغاية العاشر من الشهر المقبل، و ستشهد هذه البطولة منافسة قوية ومثيرة من المنتخبات ال 16 المشاركة بها .

وما يزيد أيضاً من إثارتها وقوتها الزخم الإعلامي والاهتمام الكبير بها في ظل مشاركة المنتخبات الخمسة المتأهلة بكأس العالم فيها إلى جانب عمالقة الكرة الأفريقية الذين فشلوا في ولوج نهائيات كـأس العالم.

ميدو (بالأحمر ) أثناء مباراة ليبيا
ويعتقد مراقبون ومتابعون للكرة الأفريقية أن جميع المنتخبات التي ستتأهل للأدوار النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية ، لن تخرج عن المجموعتين الأولى والرابعة ، وأكد آخرون أن المربع الذهبي سيكون شاملا لمنتخبات المجموعتين نظراً لقوتهما وسمعتهما الكروية التي تسبقهما.

وفي نظرة على أبرز النجوم الأفارقة ، نجد أن النجوم الذين أشير لهم بالبنان نجد أن المصري احمد حسام quot;ميدوquot; والعاجي ديدييه دروغبا والكاميروني صامويل ايتو أثبتوا علو كعبهم في بطولة امم افريقيا ، وذلك بعد ان قادوا بلادهم الى الفوز والتعادل بتسجيلهم اهدافا حاسمة في مباريات منتباتهم.

ولم يخيب هؤلاء الآمال المعقودة عليهم قبل انطلاق البطولة لكي يقولوا كلمتهم في هذا المحفل القاري الكبير فكانوا على الموعد، ولا شك بان صراعا خفيا يدور بين هؤلاء للحصول على لقب افضل لاعب في البطولة، وقد حسم ايتو الجولة الاولى والثانيةفي مصلحته بتسجيله أربعة أهداف، تبعه نجم تونس البرازيلي الأصل سانتوس الذي سجل 3 أهداف في مباراة زامبيا ، في حين اكتفى دروغبا بهدفين ، أما ميدو فأحرز هدف واحد في مباراتين.

أهداف ميدو ودروغبا
ووفى ميدو بوعده اقله حتى الان عندما صرح قبل البطولة بانه في كامل لياقته البدنية وسيحاول تعويض فشله في النسختين الاخيرتين عندما صام عن التهديف تماما، فسجل هدف الافتتاح في مرمى ليبيا والذي اراح اعصاب زملائه و66 مليون مصري وفتح الطريق امام فوز كبير انتهى بثلاثة اهداف نظيفة،قبل أن يفشل في المباراة الثانية أمام المغرب التي انتهت بالتعادل.

دروغبا أثناء تسجيله هدف بمرمى المغرب
أما دروغبا فنجح في قيادة ساحل العاج للتأهل للدور ربع النهائي بعد تسجيله هدفين الأول فاز به على المغرب ، والثاني فاز به على ليبيا ، وشكل دروغبا الذي يمتاز ببنية جسدية هائلة ويجيد تسديد الكرات الرأسية ضغطا مستمرا على الدفاع في المباراتين.

رباعية إيتو
وعلى صعيد إيتو، فقد استهل البطولة منذ البداية بقوة وسجل اهداف منتخب الكاميرون الثلاثة في مرمى انغولا ، وتبعه بالهدف الرابع في مرمى توغو ليؤكد بانه كان يستحق مكانه بين نخبة المهاجمين العالميين في المونديال، لكن منتخبه اهدر الفرصة ولم يتأهل.

واقترب مهاجم برشلونة الاسباني ومنتخب الكاميرون ايتو من الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في نهائيات كأس الامم الافريقية عندما رفع رصيده الى 10 اهداف بتسجيله الهدف الاول لمنتخب بلاده في مرمى توغو.

يذكر أن الرقم القياسي هو في حوزة العاجي لوران بوكو الذي سجل 14 هدفا من 1968 الى 1974، كما ان ايتو يسعى الى معادلة الرقم القياسي المسجل في بطولة واحدة ويملكه الزائيري مولومبا نداي الذي سجل 9 اهداف عام 1974 ، بالإشارة إلى أن ايتو يخوض رابع بطولة افريقية له.

ثلاثية للتونسي سانتوس
وإلى جانب النجوم يظهر مهاجم منتخب تونس البرازيلي الاصل فرانسيليدو دوس سانتوس سيلفا الذي تألق في صفوف تونس في بطولة كأس أمم أفريقيا .
وتألق سانتوس بعد ان سجل ثلاثية رائعة في مرمى زامبيا ليقود منتخب بلاده الى فوز عريض 4-1 في مستهل مشواره للدفاع عن لقبه الفائز به قبل سنتين.

سانتوس يحتفل باهدافه الثلاثة بمرمى زامبيا
وكان سانتوس ساهم بشكل فعال باحراز تونس اللقب الاول في تاريخها عندما استضافت النسخة الاخيرة عام 2004 وذلك عندما توج هدافا للبطولة القارية برصيد اربعة اهداف.

ويجيد سانتوس التهديف من مختلف الزوايا حتى الضربات الرأسية على الرغم من قصر قامته وخير دليل عندما ارتقى فوق احد المدافعين الزامبيين مدركا التعادل لفريقه في المباراة الاولى، ثم جاء الهدف الثاني بذكاء لانه غمز الكرة ببراعة داخل الشباك، قبل ان يختتم مهرجان الاهداف عندما موه بجسده خادعا الحارس ثم راوغه واودع الكرة في المرمى.

إقرأ المزيد

الكاميرون إلى ربع النهائي

الكونغو الديموقراطية تتعادل وتفلت من الخسارة امام انغولا

لومار مدرب تونس يخشى المهارات الهجومية لجنوب أفريقيا

المغاربة يطالبون برأس مدرب منتخبهم

تعادل مصر والمغرب يؤجل الحسم للجولة الأخيرة

الفراعنة في مواجهة أسود الأطلسي وعينهم على ربع النهائي

فوزان لنيجيريا والسنغال

كأس أفريقيا : مواجهة ساخنة بين نيجيريا وغانا

تونس تبدأ الدفاع عن لقبها برباعية في الشباك الزامبية

غينيا تعمق جراح جنوب افريقيا

كأس أفريقيا : تونس تبدأ الدفاع عن لقبها ضد زامبيا

فوزان للكاميرون والكونغو

المغرب تخسر أمام ساحل العاج بهدف دروغبا

كأس أفريقيا : قمة ساخنة بين المغرب وساحل العاج

مصر تكرم وفادة ليبيا بثلاثية في الافتتاحية

فوز مصر على ليبيا 3/صفر

مصر تتقدم على ليبيا 2//صفر في افتتاح كأس أفريقيا بحضور مبارك

الرئيس مبارك يفتتح كأس أمم أفريقيا

مبارك يفتتح بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم.. الليلة

برنامج مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم