في أول ظهور لسفراء العرب في كأس العالم
ميونيخ تحتضن قمة كروية عربية بين تونس والسعودية

فهد سعود وعبدالله زقوت ndash; إيلاف : سيكون استاد اليانز أرينا الشهير في مدينةميونيخاليوم الأربعاء وتحديداً عند الساعة السابعة بتوقيت مكة المكرمة الرابعة بتوقيت جرينتش ، مسرحاً هاماً تتوجه إليه الأنظار والأعناق، لمتابعة أحداث القمة الكروية العربية بين المنتخب السعودي ونظيره التونسي في أول مباراة لهما في مونديال ألمانيا الذين يشارك به منتخبي تونس والسعودية وسط عتاولة الكرة العالمية.

الأنظار تتجه صوب استاد quot;اليانز اريناquot; في ميونيخ
وتتطلع قلوب العرب والسعوديون والتونسة بالذات إلى برلين في أملٍ وترقب، وتحتشد صالة المطار بالكثير من المؤازرين من تونس والرياض لمساندة وتشجع المنتخبين العربيين الوحيدان في البطولة العالمية في هذه المباراة التي ستكون الفيصل في تحديد مدى إمكانية تأهل أحد المنتخبين للدور الثاني.

وهذه هي ثاني مواجهة عربية ndash; عربية في كأس العالم ،فبعد 12 عاما على المواجهة الاولى بين السعودية والمغرب، اوقعت القرعة السعودية بالذات مع تونس في مجموعة واحدة الى جانب اسبانيا واوكرانيا.

ويختلف المشهد تماما بالنسبة الى السعودية، فمشاركتها في مونديال الولايات المتحدة عام 1994 كانت الاولى لها في هذا المحفل العالمي، فخاضت غماره بحماسة كبيرة ونجحت في تحقيق فوزين على بلجيكا بهدف شهير لسعيد العويران ثم على المغرب 2-1، فيما خسرت امام هولندا 1-2، لكنها حجزت بطاقتها الى الدور الثاني قبل ان تخسر امام السويد 1-3.

وسجل المهاجم المخضرم سامي الجابر هدفا في مرمى المغرب من ركلة جزاء في المباراة المذكورة، وقد يشارك غدا ضد تونس ايضا وهو في الخامسة والثلاثين من عمره.

المنتخب السعودي
ويرى مراقبون أن مواجهة السعودية مع تونس تعد فأل خير عليهم قياسا على ما حققوه امام المغرب، لكن ذكريات مباراتهم الافتتاحية ضد المانيا باهدافها الثمانية في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 ما تزال امامهم، لذلك فان التفاؤل يشوبه الحذر الشديد.

ويشارك 9 من تشكيلة مونديال 2002 ضمن مونديال 2006 : هم الحارس محمد الدعيع والمدافعون احمد الدوخي ورضا تكر وعبد العزيز الخثران وحسين عبد الغني، ولاعبو الوسط نواف التمياط ومحمد الشلهوب ومحمد نور والمهاجم سامي الجابر، وهناك لاعبان لم يشاركا اساسيين هما الحارس مبروك زايد ولاعب الوسط عمر الغامدي ، في حين يعيش لاعبان فقط هذا المزيج من الذكريات والمشاعر بين فرحة 1994 وخيبة 2002 هما الدعيع والجابر.

تحضير سعودي جيد للمونديال

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد وفر خطة شاملة لتهيئة الأخضر الى نهائيات المانيا 2006، فخاض 13 مباراة دولية متدرجة المستوى اهمها في المعسكرين اللذين سبقا انطلاق المنافسات حيث فاز على توغو 1-صفر وخسر امام تشيكيا صفر-2 وتركيا رابعة النسخة الماضية صفر-1، وكان خسر امام بلجيكا 1-2 قبل ذلك، ثم فاز على فريق منطقة باد ناوهايم حيث كان يستعد قبل توجهه الى ميونيخ 15-صفر، وعلى احتياطيي فرانكفورت 8-صفر.
وبدا واضحا اعتماد باكيتا على تشكيلة شبه ثابتة في المباريات الودية الاخيرة نواتها محمد الدعيع او مبروك زايد في حراسة المرمى، احمد الدوخي ورضا تكر وحمد المنتشري وعبد العزيز الخثران (حسين عبد الغني) في الوسط، وسعود كريري ومحمد نور وخالد عزيز وعمر الغامدي (محمد الشلهوب) ونواف التمياط في الوسط، وياسر القحطاني (سامي الجابر) في الهجوم.

المنتخب التونسي
تونس تبحث عن انجاز

ويريد منتخب تونس بطل أفريقيا عام 2004 تسجيل اسمه بقوة في سجلات كأس العالم، حين يبدأ مشواره في المونديال، لكنه سيعاني في البداية من غياب احد اخطر لاعبيه باصابة سيلفا دوس سانتوس، لكنه يملك من اللاعبين ما يجعله قادرا على تقديم مباراة كبيرة يسعى من خلالها الى الفوز املا في خطف احدى بطاقتي المجموعة الى الدور الثاني.

وهذه هي المرة الرابعة التي تتأهل فيها تونس لكأس العالم ايضا كما هي حال السعودية، لكنها المشاركة الثالثة على التوالي، فيما كانت مشاركتها الاولى عام 1978، ولم تتمكن من تخطي الدور الاول حتى الان.

ولم تقتصر اصابة سانتوس في صفوف المنتخب التونسي بل تعدته لاصابة مدافع تولوز الفرنسي مهدي مرياح الذي سيغيب عن البطولة نهائيا لاصابته في ساقه اليسرى حيث تم استبداله بمهاجم ستراسبورغ الفرنسي هيكل قمامدية حسب ما اكد الاتحاد الدولي (فيفا).

ويمر المنتخب التونسي بحالة فنية جيدة ومستقرة تحت اشراف المدرب الفرنسي روجيه لومير الذي قاده الى الانجاز الافريقي للمرة الاولى في تاريخه قبل عامين، كما أن لومير ينظر إلى المونديال نظرة التحدي لانه كان فشل فشلا ذريعا مع منتخب بلاده عام 2002 حيث دخل مرشحا بقوة للاحتفاظ بلقبه لكنه خرج من الدور الاول.

ويعول لومير على نخبة من الاسماء اللامعة في المنتخب التونس الذي وصف بأنه الافضل في تاريخ الكرة التونسية وابرزهم الحارس المخضرم علي بومنيجل (40 عاما) وراضي الجعايدي وحاتم الطرابلسي وكريم حقي وجوهر المناري وعادل الشاذلي وزياد الجزيري ورياض البوعزيزي.

مكافآت سخية لمنتخب السعودية

لقطة من احدى مباريات السعودية الاستعدادية
رصد الاتحاد السعودي لكرة القدم مكافآت سخية للاعبين في حال تحقيقهم نتائج جيدة في مونديال المانيا 2006م.

وسينال كل لاعب سعودي مبلغ 100 الف ريال (نحو 27 الف دولار) في حال الفوز في اي مباراة ضمن الدور الاول الذي تلعب فيه السعودية في المجموعة الثامنة الى جانب تونس واوكرانيا واسبانيا. وترتفع المكافآت الى 300 الف ريال (نحو 81 الف دولار) لكل لاعب في حال التأهل الى الدور الثاني.

ومن الجدير ذكره أن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز كان دعم المنتخب بمبلغ 45 مليون ريال (نحو 5ر12 مليون دولار) لاعداده للمشاركة في النهائيات.

التشكيلتان المحتملتان

في ما يلي التشكيلتان المحتملتان لمنتخبي السعودية وتونس ..

السعودية: زايد- تكر والمنتشري والخثران والدوخي- عزيز- الغامدي وكريري ونور والعنبر- القحطاني

تونس: بومنيجل- الطرابلسي والجعايدي وحقي والجمالي- النموشي والمناري والشاذلي والبوعزيزي- الجزيري والشيخاوي

الحكم: الاسترالي مارك شيلد

الجابر والدعيع شاركا ضد المغرب عام 1994

محمد الدعيع
قد يحصل السعوديان المهاجم سامي الجابر وحارس المرمى محمد الدعيع عميد اللاعبين في العالم (181 مباراة دولية) على شرف المشاركة في المباراة الثانية التي تجمع منتخبين عربيين في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

وكان الجابر والدعيع في عداد المنتخب السعودي الذي فاز على نظيره المغربي في مونديال الولايات المتحدة عام 1994 والتي كانت اول مواجهة عربية-عربية في تاريخ نهائيات كأس العالم، وفرصة كل منهما كبيرة ايضا للمشاركة في ثاني مواجهة عربية مئة بالمئة ضد تونس.

والجابر هو اول لاعب ميدان عربي يخوض نهائيات المونديال للمرة الرابعة، كما انه في حال سجل هدفا في مرمى تونس سيصبح ثالث لاعب في التاريخ يهز الشباك في مونديالين يفصل بينهما 12 عاما بعد الاسطورة البرازيلية بيليه والنجم الالماني اوفه زيلر اللذين حققا ذلك في نسختي 1958 و1970.

والجابر (35 عاما، 75ر1 م و66 كلغ) يشارك في مونديال المانيا 2006 بعد عودته عن اعتزاله كان قرره عقب مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، ويعتمد عليه المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا خصوصا في الشوط الثاني.

اما الدعيع، الذي عاد ايضا عن اعتزال دولي اعلنه عقب مونديال 2002، فانه كان عنصرا اساسيا في منتخب 1994، ومن المؤكد انه سيتقاسم المسؤولية مع حارس فريق الاتحاد بطل اسيا مبروك زايد. ويسعى الدعيع الى ان يكون اول لاعب في التاريخ يصل الى عتبة المئتي مباراة دولية.

باكيتا : الأخضر جاهز بدنيا

وهنا إحدى مباريات تونس الاستعدادية
اعلن مدرب منتخب السعودية لكرة القدم البرازيلي ماركوس باكيتا ان فريقه جاهز ذهنيا وبدنيا لمواجهة تونس الاربعاء في ميونيخ. وقال باكيتا في مؤتمر صحافي: quot;عموما فريقي جاهز ذهنيا وبدنيا لخوض المباراة ضد تونس ونتطلع الى توازن جيد بين الدفاع والهجومquot;. واوضح quot;الفارق في المستوى بين المنتخبين متقارب جدا وبالتالي اتوقع مباراة متكافئةquot;.

وشدد باكيتا على انه عمل على تفادي الاخطاء التي وقع فيها المنتخب قبل اربع سنوات عندما تعرض لهزيمة نكراء امام المانيا بثمانية اهداف نظيفة وقال quot;عملنا على تحسين الاداء الدفاعي للمنتخب، لاننا لا نريد ان نكرر اخطاء عام 2002quot;.

واضاف quot;يتوجب علينا ان نمحو الهزيمة الثقيلة امام المانيا اولا، ثم سنحاول الحصول على ثلاث نقاط من اجل ان نحافظ على فرصتنا في بلوغ الدور الثانيquot;.

لومير يتجنب الحديث عن اصابة سانتوس

تجنب الفرنسي روجيه لومير مدرب منتخب تونس لكرة القدم الحديث عن المهاجم سيلفا دوس سانتوس المصاب في قدمه اليمنى والذي سيغيب عن المباراة الاولى ضد السعودية .

سانتوس سيغيب عن مباراة السعودية
وقال لومير في مؤتمر صحافي في ملعب quot;اليانز اريناquot; في ميونيخ الذي سيحتضن المباراة quot;رسميا لن يتمكن سانتوس من المشاركة ، لكن لن اتكلم عن الاصابة لانني خبير في الميدان وليس في الطب الرياضيquot;. واضاف quot;ليس من عادتي الحديث عن لاعب محدد بل عن المجموعة ككلquot;.

وعن الفارق بين قيادته منتخب بلاده في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 ومنتخب تونسي في مونديال 2006 قال لومير quot;الفارق بين المشاركتين انني عام 2002 كنت اسعى الى قيادة فرنسا الى الاحتفاظ باللقب، بينما هدفنا في 2006 هو التأهل الى الدور الثانيquot;.

وعن تجديد عقده حتى عام 2008 اوضح لومير quot;لست انا من جدد العقد بل الاتحاد التونسي الذي رأى انه من الافضل استمرار العلاقة بيننا لما فيه مصلحة المنتخبquot;. واكد لومير ان quot;المنتخب التونسي سيظهر بصورة افضل من المنتخبات الافريقية التي لعبت حتى الان نظرا لفارق الخبرة الذي يصب في مصلحتهquot;.

إقرأ المزيد

باكيتا مدرب السعودية : إسبانيا الأقوى وأوكرانيا الأخطر في مجموعتنا

حوافز مادية لأفراد المنتخب السعودي لكرة القدم

المنتخب التونسي صعب ولكنه غير مستحيل على نجوم الأخضر

السعوديون يؤازرون بلادهم

حديث المونديال يطغى على الأسهم

السعوديات يؤازرن المنتخب

حالة طوارئ في السعودية

الكرة في ساحة اللاعبين السعوديين

فوز التشيك على المنتخب السعودي ودياً

الأخضر السعودي يلاقي نيدفيد ورفاقه في بروفة قوية

السلومي: لنعالج رهبة لاعبينا قبل المونديال

قائمة الأخضر للمونديال تثير الجماهير

فوز الأخضر على توجو

كثرة تغييرات المدرب تثير خوف المحللين السعوديين

الشارع التونسي يعدل ساعته على مونديال ألمانيا

الإختبار الأخير للمنتخب التونسي

التوانسة ينتظرون منتخبهم بحماس وعقولهم مع البرازيل

تونس تخسر لقب دورتها الدولية

ليبيا ثالثة في دورة تونس

تونس والاوروغواي في النهائي

تونس تتأهل لنهائي دورتها الدولية

مصيران مشابهان لباكيتا ولومير

سيكون مصير مدربي كل من منتخبي السعودية وتونس لكرة القدم مشابها قبل المواجهة المرتقبة بينهما يوم الأربعاء في ميونيخ في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثامنة ضمن نهائيات مونديال المانيا 2006.

فمدرب السعودية، البرازيلي ماركوس باكيتا، حصل على ثقة الاتحاد السعودي الذي حسم امره اواخر ايار/مايو الماضي بتمديد عقده لعامين اضافيين.

باكيتا
وكان كلام الامير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم واضحا عندما اعلن quot;استمرار المدرب لمدة عامين يقود خلالها المنتخب في مشاركاته المقبلة ومنها التصفيات المؤهلةالى كأس الامم الاسيوية 2007 وكأس الخليج في الامارات مطلع العام ذاته بصرف النظر عن نتائج المنتخب في مونديال المانياquot;.

ويؤخذ على السعودية تغييرها الدائم للمدربين في البطولات الكبيرة، لكنها اكدت بقاء باكيتا الذي اعرب بدوره عن ارتياحه لقرار الاتحاد السعودي quot;الذي سيمنحني مزيدا من الثقة للعمل مع المنتخبquot;.

وكان باكيتا مدربا لفريق الهلال، ثم تعاقد معه الاتحاد السعودي للاشراف على المنتخب خلفا للارجنتيني غابرييل كالديرون. وكان الارجنتيني سولاري قاد المنخب في مونديال الولايات المتحدة عام 1994، والبرازيلي كارلوس البرتو باريرا (مدرب منتخب بلاده حاليا) في مونديال فرنسا 1998 ثم اقيل من منصبه قبل المباراة الاخيرة في الدور الاول ضد جنوب افريقيا حيث اسندت المهمة الى المحلي محمد الخراشي.

لومير
وفي المونديال الماضي في كوريا الجنوبية واليابان، اعتمد الاتحاد السعودي على المحلي الاخر ناصر الجوهر الذي يعمل حاليا مساعدا لباكيتا.

واتخذ الاتحاد التونسي لكرة القدم قرارا مماثلا في مدينة شفاينفورت الالمانية حيث كان يعسكر المنتخب استعدادا لانطلاق البطولة. وقد اعلن رئيس الاتحاد التونسي حمودة بن عمار تمديد عقد المدرب الفرنسي روجيه لومير حتى عام 2008، مع خيار البقاء حتى عام 2010 quot;اذا اراد ذلكquot;. وقاد لومير منتخب تونس الى الفوز بلقب بطولة امم افريقيا في تونسي عام 2004 وذلك للمرة الاولى في تاريخها.

مقطفات على هامش مباراة المنتخبين

* مواجهة السعودية وتونس هي ثاني مواجهة عربية عربية في المونديال منذ انطلاقه عام 1930، وكانت المواجهة العربية-العربية الاولى عام 1994 وكانت السعودية طرفا فيها حيث التقت مع المغرب وتغلبت عليه 2-1 في الدور الاول قبل ان تتأهل الى الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها علما بانها كانت تشارك في النهائيات للمرة الاولى في تاريخها ايضا.

* خاض المنتخب السعودي لكرة القدم 13 مباراة دولية رسمية وودية منذ بداية عام 2006 استعدادا للمشاركة في مونديال المانيا.

* يعتبر المنتخب السعودي اكثر المنتخبات مع نظيره الكوري الجنوبي خوضا للمباريات الدولية هذا العام. ومن اصل 13 مباراة دولية، فازت السعودية خمس مرات، وخسرت ست، وتعادل مرتين، إذ بدأ الاعداد عام 2006 بالدورة الدولية الودية التي اقيمت في الرياض في كانون الثاني/يناير.

* شارك 35 لاعبا سعوديا في ثلاثة نهائيات لكأس العالم اعوام 1994 في الولايات المتحدة و1998 في فرنسا و2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
ويتفوق الحارس محمد الدعيع الذي سيشارك في المونديال للمرة الرابعة في المانيا بعدد الدقائق التي مثل فيها السعودية في نهائيات هذا المحفل العالمي، فهو الوحيد الذي لعب 10 مباريات كاملة بواقع 900 دقيقة رسمية.

* كانت تونس حققت اول فوز عربي وافريقي في تاريخ نهائيات كأس العالم وكان ذلك على حساب المكسيك 3-1 في مونديال الارجنتين عام 1978.