عبدالله زقوت ndash; إيلاف : لحقت تونس حاملة اللقب بركب المتأهلين للدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها مصر لغاية العاشر من الشهر المقبل، إثر فوزها يوم الخميس على جنوب أفريقيا بهدفين دون رد، في ختام مباريات الجولة الثانية لحساب المجموعة الثالثة للبطولة ، والتي جمعتهما على استاد حرس الحدود في الإسكندرية.

وانضمت تونس للمنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي وهي ساحل العاج من المجموعة الاولى والكاميرون من الثانية، إلى جانب غينيا من نفس المجموعة. وواصلت تونس نتائجها اللافتة بالإشارة إلى أنها حققت الفوز الثاني على التوالي بعدما فازت في الجولة الأولى على زامبيا بأربعة أهداف مقابل هدف واحد ، لتتابع مسيرتها نحو الدفاع عن لقبها، ورفعت تونس رصيدها إلى 6 نقاط، وتساوت أيضا مع غينيا التي فازت في مباراة سابقة اليوم على زامبيا لكنها تتقدم عليها بفارق الاهداف علما بأن الأخيرة تأهلت بدورها للدور ذاته.

وتلتقي تونس مع غينيا يوم الاثنين المقبل لتحديد متصدر المجموعة، فيما تلعب جنوب افريقيا مع زامبيا مباراة تحصيل حاصل لهما بعدما خرجا رسميا من الدور الاول.

وغاب عن تشكيلة تونس في مباراة اليوم جوزيه كلايتون وزياد الجزيري وسفيان المليتي ورياض البوعزيزي وقيس الغضبان، ورغم الأمطار الغزيرة التي هطلت بالمباراة إلا أن الفريقين قدما مستوى جيد رغم تأثرهما بالامطار التي هطلت.

ونجح المنتخب التونسي في افتتاح التسجيل عبر فرانسيليدو دوس سانتوس اثر تمريرة عرضية من حاتم الطرابلسي إلا الحكم الكاميروني رفايل ديفين الغاه بداعي التسلل وسط شكوك في ذلك. قبل أن ترد جنوب أفريقيا بفرصة أخرى عبر قائدها سيبوسيسو زوما الذي سدد كرة قوية من ركلة حرة مباشرة مرت بمحاذاة القائم الايسر لمرمى علي بومنيجل حارس تونس.

وأهدر بينيديكث ماكارثي فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من زوما فانفرد بالحارس بومنيجل وسدد الكرة من داخل المنطقة لكنها ارتطمت بالقائم الايسر وخرجت عن الملعب .

ونجح دوس سانتوس في افتتاح التسجيل عندما استغل كرة خاطئة من ماكارثي فتلاعب باحد المدافعين وسددها قوية افلتت من يدي الحارس مارلين كالفين وسكنت الزاوية اليسرى لمرماه في الدقيقة 33 من الشوط الأول ، ليسجل سانتوس الهدف الرابع له بعد ثلاثية في مرمى زامبيا وبات يتقاسم صدارة الهدافين مع مهاجم الكاميرون صامويل ايتو.

وكاد حامد النموشي يضيف الهدف الثاني اثر كرة خاطئة من المدافع ريكاردو كاتزا بيد ان تسديدته من داخل المنطقة تصدى لها الحارس كالفين ، وحاولت جنوب افريقيا تدارك الموقف مطلع الشوط الثاني وسدد نومفيتي كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها بومنيجل بصعوبة ، وكاد نومفيتي يدرك التعادل من مجهود فردي رائع انهاه بتسديدة قوية من حافة المنطقة ابعدها الحارس بومنيجل الى ركنية لم تثمر .

ونجحت تونس في تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 58 عندما مرر الطرابلسي كرة بينية داخل المنطقة الى بن عاشور فسددها بقوة في الزاوية للحارس كالفين.
وأهدر عادل الشاذلي فرصة محققة من انفراد إلا أن تسديدته ابعدها الحارس كالفين لتتهيأ امام سانتوس الذي حاول متابعتها داخل المرمى لكن كرته جاءت في الشباك الخارجية.

غينيا ( 2 ) + زامبيا ( 1 )

وكانت غينيا قد تأهلت للدور ربع النهائي بعد فوزها على زامبيا بهدفين لهدف ، حيث أحرز باسكال فيندونو هدفا في الثواني الاخيرة ليقود منتخب غينيا للفوز وكانت غينيا قد فازت 2-صفر على جنوب افريقيا يوم الاحد الماضي لتقترب بذلك من التأهل الى دور الثمانية.

وتمكن فيندونو مهاجم سانت ايتيين الفرنسي من احراز هدفه الثاني في المباراة لغينيا في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني من تسديدة ارتدت من العارضة لتسقط داخل مرمى زامبيا.

وتعادل فيندونو لغينيا بهدف في الدقيقة 74 من ركلة جزاء احتسبت بعد ان عرقل حارس مرمى زامبيا جورج كولالا اللاعب الغيني فودي مانساري داخل منطقة الجزاء.

وجاءت ركلة الجزاء بعد فترة من الضغط للفريق الغيني القوي اهدر خلالها لاعب الوسط بابلو تيام المحترف في المانيا ثلاث فرص للتهديف.وكان منتخب زامبيا تقدم بهدف احرزه قائد الفريق اليجا تانا من ضربة رأس لكرة من ركلة ركنية قبل عشر دقائق من نهاية الشوط الاول للمباراة التي اقيمت في الاسكندرية.

إقرأ المزيد في تغطية إيلاف

بطولة أمم أفريقيا تزداد سخونتها بتألق نجومها

الكاميرون إلى ربع النهائي

الكونغو الديموقراطية تتعادل وتفلت من الخسارة امام انغولا

لومار مدرب تونس يخشى المهارات الهجومية لجنوب أفريقيا

المغاربة يطالبون برأس مدرب منتخبهم

تعادل مصر والمغرب يؤجل الحسم للجولة الأخيرة

الفراعنة في مواجهة أسود الأطلسي وعينهم على ربع النهائي

فوزان لنيجيريا والسنغال

كأس أفريقيا : مواجهة ساخنة بين نيجيريا وغانا

تونس تبدأ الدفاع عن لقبها برباعية في الشباك الزامبية

غينيا تعمق جراح جنوب افريقيا

كأس أفريقيا : تونس تبدأ الدفاع عن لقبها ضد زامبيا

فوزان للكاميرون والكونغو

المغرب تخسر أمام ساحل العاج بهدف دروغبا

كأس أفريقيا : قمة ساخنة بين المغرب وساحل العاج

مصر تكرم وفادة ليبيا بثلاثية في الافتتاحية

فوز مصر على ليبيا 3/صفر

مصر تتقدم على ليبيا 2//صفر في افتتاح كأس أفريقيا بحضور مبارك

الرئيس مبارك يفتتح كأس أمم أفريقيا

مبارك يفتتح بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم.. الليلة

برنامج مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم