تحية طيبة،
سيدي إنني فتاة أبلغ من العمر 34 سنة ولي حبيب منذ أربع سنوات ونحن نمارس الحب عادي ولم يسيل مني دم إلا في المرة الأولى من الجماع، سال ماء أصفر وذهبت عند الطبيب للمعاينة وأجابتني بأنني مازلت عذراء وتكرر الأمر ثاني مرة إلا أنه لم يسيل أي دماء إلا أنني تألمت جدا فعاودت مراجعة الطبيبة وكانت طبيبة أخرى وكان ردها كرد الطبيبة السابقة بأنني ما زلت عذراء. إلا أنني عند الممارسة يدخل القضيب بسهولة ويخرج عن السابق إلا أنني سجلت بعض الآلام. فما ردكم هل ما زلت عذراء أم ماذا؟ ولقد قالت لي الطبيبة بأن غشائي ليس مطاطي.

عزيزتى:
لا أستطيع الجزم وتأكيد ما تقولين إلا بالفحص عند طبيب نساء متخصص ، والسؤال هل هذه الطبيبة مجرد صديقة أم طبيبة نساء متخصصة، لأن تحديد العذرية لا يستطيعه أى طبيب غير متخصص ومن الممكن أن يخطئ.


***

السلام عليكم عزيزي الدكتور خالد،
انا انسة اعاني من بكتريا الكانديدا واعراضها افرازات مهبليه وحكة شديدة وهرش شديد في جميع انحاء جسدي وانا لم اهمل فيها بل عملت تحاليل وزرت اشهر اطباء النسا ولمدة عامين اخذت العديد من المضادات الحيوية ولم الاحظ اي نتيجة بل الحالة كما هي لا تستجيب للعلاج ولا ادري ماذا افعل. فارجوا من سيادتكم افادتي بالعلاج او طبيب متخصص في علاج هذه الحالة ارجوك لاني اعاني بشده.

عزيزتى:

من الممكن أن تكون هناك أسباب أخرى للهرش والحكة فى المهبل غير الكانديدا مثل:
- التهيج بالكيماويات: السبراى والفوم والجيل المهبلى لمنع الحمل والمنظفات والكريمات والمراهم.
- سن اليأس ومايسببه من إنخفاض فى نسبة هورمون الإستروجين.
- التوتر.
- فطر الخميرة كما هو موضح فى الصورة مثل حالتك وخاصة فى إنخفاض المناعة.
- الديدان الدبوسية ولكنه فى الأطفال غالباً.
- VAGINITIS ومنها التريكوموناس كما هو فى الصورة ومقارنته بفطر الخميرة للتفرقة.
- إرتداء الملابس الداخلية غير القطنية.

***

دكتور خالد،
بداية أشكركم على جهودكم العلمية في القاء الضوء على العديد من المشاكل التي تؤرق الكثيرين منا.وحتى لا أطيل عليكم، مشكلتي تمثل بالآتي:
لقد سمعت عن مرض بيروني، ومما قرأته وفهمته أن الانحناء في القضيب يكون للأعلى أو لأحد الجانبين، فهل يكون الانحناء أيضاً للأسفل؟؟ حيث أن قضيبي في حالة الانتصاب يكون متجهاً للأسفل، كأنه غير منتصب ومتدلي للأسفل مع ان حجمه يكون اكبر وملمسه اصلب بعض الشيء.
وكنت اثناء ممارستي للعادة السرية وقد اقلعت عنها منذ فترة الاحظ ان هناك ضعفا في الانتصاب او هكذا اعتقد، مع ان القضيب عندي يكبر حجمه ولكنه يبقى متدليا للاسفل مع وجود انحناء واضح عليه.
مسألة الانتصاب الصباحي تحدث لي احيانا ويكون القضيب فيها منتصب واشعر فيه ويحدث لي احتلام في بعض الاحيان، واحيانا لا يكون هناك انتصاب.
فهل هذا وضع طبيعي، وهل هناك علاج لحالة الضعف في الانتصاب الذي اشعر فيه والانحناء الذي الاحظه؟
وهل للاسباب النفسية دور فيما ذكرته لكم يا دكتورنا الفاضل؟؟
ارجو منكم اخذ استفساراتي بصدر رحب، متمنياً أن لا اكون ضيفا ثقيلا على حضرتكم. ولكم مني جزيل الشكر والتقدير.
علاء

عزيزى علاء:
ليس ما هو غير مستقيم يصبح مرض بيرونى، فالإنسان ليس كتالوجاً له مواصفات قياسية موحدة، وللتوضيح هذه صورة البيرونى.


***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
دكتور خالد اسعد الله اوقاتك، لا اريد الاطاله عليك ولكن عندي سؤال. انا شاب ابلغ من العمر 23 سنة وقد اجريت عملية الدوالي في الخصية ولكن ما زلت اعاني منها. فعندما ارى ما يثيرني جنسيا يبدأ الالم في خصيتي ويصعد الكليتين خلف الظهر من الاسفل ولا استطيع ان اقف بشكل مستقيم وانما اضطر الى حني ظهري ولا بد ان امارس العادة السرية لزوال الالم مع العلم اني امارس العادة السرية ولكن ليس بشكل يومي. وقد سمعت ان العادة السرية تسبب العقم لدى الشخص المصاب بالدوالي في الخصية. وجزاك الله كل خير انت ومن يقوم معك على هذا العمل الرائع وشكرا.

عزيزى:
هذا من الممكن أن يكون إحتقاناً وليس بالضرورة عودة للدوالى.

***

الدكتور خالد،
انا رجل عمري 40 سنة مارست الجنس الفموي مع رجل اخر واثناء الممارسة زحف الواقي الذكري الذي يضعه شريكي فقمت باعادته واكملنا الممارسة الفموية علما اني مصاب بنزف دائمي خفيف في اللثة. فهل تعتقد ان فيروس الايدز يمكن ان يكون انتقل لي اذا كان شريكي مصاب،مع العلم ان شريكي قذف خارج فمي؟
وهل تعتقد ان السائل الذي يخرج قبل القذف يحمل الفايروس؟
وشكرا
رشيد الكويت


عزيزى رشيد:
من الممكن من خلال أى دم أن ينتقل الإيدز سواء فى اللثة أو فى الشرج أو فى المهبل أو بحقن، ومن الأفضل أن تحلل لفيروس الإيدز للإطمئنان.


***

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
انا فتاه ابلغ من العمر 19 سنه ولم اتزوج بعد ولكني على علاقه جنسيه مع خطيبي. عندما يراني يخلع ملابسي وملابسه ولكنه لا يدخل قضيبه بل يحكهعلى بظري من الخارج فقط ويخرج السائل عليه. وفي يوم من الايام عندما اخرج السائل على بظري ادخلت اصبعي الى داخل لكني لم المس الغشاء وبعدها في نفس اليوم خرج دم قليل جداًمع السائل الابيض. ولكني اعتقد انني جرحت نفسي لأن فيني اضافر والان انا خائفه انني فقدت عذريتي؟؟ اريدك ان تجاوبني يا دكتور واريد ان اكرر واقول انه لم يخرج دم كثير بلقليل جدا مع السائل الابيض واريد ان اعرف ايضا هل احتمال ان يحصلحمل يا دكتور لأنه تأخرت علي الدوره ولكنني احس بأوجاعها من شهر تقريبا.
واتمنى يا دكتور ان ترد علي في اسرع وقت لأنني خائفه جدا

عزيزتى:
كمية الدم سواء قليلة أو كثيرة ليست هى المقياس، ولكن المقياس هو مسافة الإختراق، ومن الممكن أن يحدث حمل أحياناً لو تسرب حيوان منوى حتى ولو من مداعبات خارجية، والأسهل إجراء إختبار حمل.


***

عزيزي الدكتور خالد،
انا امرأة متزوجة عمري 35 عاما. اعاني من الشعر الزائد في كل انحاء جسمي وايضا من كثرة التعرق. وهذا مما يسبب الضيق لزوجي. ارجو مساعدتي في ايجاد الحل يا دكتور وشكرا.

عزيزتى:
الحل للشعر الزائد احياناً أدوية شبيهة بأدوية منع الحمل أو بالليزر والوميض الضوئى، وكثرة العرق أحياناً بعملية جراحية أو بعض الأدوية وحديثاً هناك حقن البوتوكس.

***


السلام عليكم يا دكتور،
بعد زواج سنة لم يحدث اي حمل واكتشفنا ان زوجتي تعاني من تكيس في المبايض. نريد ان نعرف ما هو التكيس، انواعه واسبابه وعلاجه مع جزيل الشكر.

عزيزى:

إجابة السؤال من طبيب النساء المتخصص أحمد مصطفى الراس.

قام كل من العالم ستين Stein والعالم ليفنثال Leventhal عام 1935 بوصف مجموعة أعراض متلازمة معا ومرتبطة بعدم التبويض وهي زيادة الشعر في الوجه والجسم، زيادة الوزن والبدانة، قلة أو ندرة الحيض، بالإضافة إلى تضخم المبايض. تصيب حوالي 10-15% من النساء في العالم ما بين سن 20 و 40 سنة، عادة تبدأ المتلازمة بالظهور بين أول عادة شهرية وبين عمر العشرين. حين يلاحظ عدم انتظام الدورة الشهرية أو ندرتها. وهي إحدى الأسباب المؤدية لتأخر الحمل، لكنها لا تسبب العقم.
يلتبس الأمر على الكثير من السيدات في التفرقة بين تكيس المبيض ووجود أكياس عليها والتي قد تكون حميدة أو خبيثة. فتكيس المبيض يعني وجود عدد من البويضات صغيرة الحجم (لا يتعدى حجم الواحدة منها 10 مم) منتشرة داخل المبيضين وخاصة تحت الغلاف الخارجي وهذه الظاهرة مرتبطة باضطراب الهرمونات التي يفرزها المبيض وبالتالي تعيق الإباضة. وعادة يصاحبها ارتفاع في ضغط الدم و زيادة في الوزن و غزارة في شعر بعض مناطق الجسم خاصة الذقن (الشعرانية). أما الأكياس فهي كبيرة الحجم نسبيا وقد تصل إلى حجم كبير جدا قد يملأ تجويف البطن بأكمله وهي عادة واحدة إلا أن عددها قد يصل إلى اثنين أو ثلاثة. وقد تظهر بعض النتوءات على سطحها الداخلة مما قد يثير الشك في كونها خبيثة.

الأسباب
مع أن مرض تكيس المبايض يعتبر من أكثر حالات اختلال الهرمونات شيوعا في السيدات. إلا أن ميكانيكية تكيس المبايض غير معروفة بالتحديد ولهذا فالسبب الرئيسي غير معروف ولكن هناك عدة عوامل تؤدي إليه . فالبعض يرى أن المشكلة في الغدة النخامية Pituitary gland ، حيث أن هناك زيادة في هورمون إل أتش LH يؤدي إلى انخفاض في هرمون الاستروجين الذي يجعل استجابة الأكياس الموجودة في المبيض استجابة عشوائية وغير منتظمة. ويرى آخرون أن المشكلة تقع داخل المبيض حيث انه لا يستجيب لهرمونات الغدة النخامية بشكل مناسب كما في المبايض الطبيعية وهناك فريق ثالث يرى أن المشكلة تقع في الغدة الكظرية ( الجاركلوية) حيث أنها تنتج كمية كبيرة من الهرمونات الذكرية كهرمون DHEAS الذي يؤدي إلى تكيس المبايض. وهناك نظرية جديدة تعزو المشكلة إلى قلة إفراز هرمون دوبامين Dopamine في المراكز العليا في المخ، وهذا بدوره يؤثر على ما تحت المهاد والغدة النخامية. ومهما يكن السبب فإن علاج المشكلة يكمن في تصحيح الوضع المختل باستعمال الأدوية المنشطة أو بعملية كي للمبايض.

التشخيص
يشخص المرض بملاحظة قلة أو ندرة الدورة الشهرية، زيادة الشعر في الجسم أو الوجه، وبمشاهدة الشكل المميز للمبايض بالأشعة فوق الصوتية (الإلتراساوند Ultrasound)

فحص المبايض يظهر أن هناك عددا كبيرا من الأكياس المحتوية على بويضات جاهزة للتبييض في كل دورة شهرية ولكن المفروض أن كيسا واحدا كل دورة ينمو وينتج بويضة ناضجة كل شهر ولكن ما يحصل أن عددا كبيرا من الأكياس تنمو في وقت واحد تم يتوقف نموها جميعا في منتصف الطريق وبالتالي عدم وصول أي من هذه البويضات للحجم المناسب وعدم حدوث الحمل (8 ndash; 10 أكياس وحجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض) . وتظهر هذه الأكياس بالأشعة الصوتية كحبات عقد اللؤلؤ string of pearl


تكيس المبايض كما يظهره التصوير بالموجات فوق الصوتية



كيس داخل أحد المبيضين وتلاحظ النتوءات على سطحه الداخلي


وتحليل الهرمونات يظهر:
* زيادة في هرمون إل أتش LH .
* هرمون أف أس أتش FSH (الهرمون المسئول عن نمو ونضج البويضات) في المعدل الطبيعي أو منخفض.
* زيادة نسبة هرموني (3/1) LH / FSH أو أكثر.
* هرمون البرولاكتين Prolactin (الهرمون المسئول عن تكوين وإدرار الحليب من الثديين) في المعدل الطبيعي أو مرتفع.
* هرمون الذكورة (تستوستيرون testosterone) في المعدل الطبيعي أو مرتفع.
* هرمون DHEAS في المعدل الطبيعي أو مرتفع.
* انخفاض حاد لهرمون التبويض (البروجسترون Progesterone).
كما أن بعضهن يعاني من ارتفاع هرمون الانسولين المسئول عن عملية حرق السكر بالدم.

العلاج
أما علاج متلازمة تكيس المبايض فيتركز الجزء الرئيسي منه على المريضة نفسها، حيث أن معظم المريضات يعانين من السمنة وقد تكون سمنة مفرطة، لذا فإن إنقاص الوزن يؤدي إلى انتظام الهرمونات وقد يؤدي إلى حمل مع العلاج البسيط، حيث أن معظم هؤلاء المريضات يعانين من اضطرابات في التمثيل الغذائي، خاصة في السكريات والدهون كما تعاني بعضهن من مرض السكري.

العلاج بالأدوية
يعتمد على وضع المريضة، فإذا كانت غير متزوجة أو لا ترغب في الحمل فإن العلاج يكون بأخذ حبوب منع الحمل مثل حبوب ديان Diane مع دواء مخفض لهرمون الذكورة مثل الداكتون Aldactone الذي هو عبارة عن دواء للضغط و لكنه يقلل من هرمون الذكورة وذلك للسيدات اللواتي يعانين من زيادة الشعر في الوجه وفي الجسم بصفة عامة.

وبالنسبة للسيدات اللواتي يرغبن في الحمل فإن الأدوية المستخدمة هي:
* حبوب الكلوميد Clomid: وتعطى بجرعة تتراوح بين (50 ـ 150 جم) حبة إلى 3 حبات) في يوم 2 ـ 3 ـ 4 ـ 5 ـ 6 من الدورة.
* حبوب الكلوميد مع إبرة: hCH وتعطي في اليوم الثالث عشر من الدورة.
* ابرة: HCG/F.S.H وهي عبارة عن الهرمونات المفرزة من الغدة النخامية التي تقوم بتنشيط المبايض وتعطي بصفة يومية في اليوم الثاني من الدورة ثم يقوم الطبيب بعمل أشعة صوتية في اليوم السابع من الدورة لمعرفة مدى الاستجابة للعلاج وقد يحتاج إلى إجراء تحليل دم لمستوى هرمون الأنوثة Estrogen. ثم يعاد الفحص في اليوم العاشر من الدورة حتى تصل الجربيات إلى الحجم والعدد المناسب، حيث تعطى إبرة hCG ويطلق عليها بين العامة الإبرة التفجيرية لأنها تساعد على نضوج البويضة حتى يصل الجريب إلى مرحلة الانفجار وإطلاق البويضة وينصح بالاتصال بين الزوجين بعد 36 ـ 40 ساعة من إبرة hCG. ويعتبر العلاج بإبرة hCG/F.S.H من الأدوية القوية التي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة لذا لابد أن تعطى من قبل استشاري متخصص في العقم والخصوبة.
* أدوية السكري مثل الجلوكوفاج Glucophage: وتستخدم بمفردها أو مع الكلوميد لتنشيط المبايض وهي فعالة وخاصة في حالة مقاومة الخلايا للأنسولين ويعطى الجلوكوفاج بمعدل 1.5 جرام يومياً.
العلاج الجراحي لتكيس المبايض
يجرى العلاج الجراحي لهذه الحالة بعمليات:
1. استئصال جزء من كل مبيض بما يعادل ثلث المبيض، وهذه العملية فعالة في استعادة التبويض ولكنها تعتبر من العمليات القديمة في التاريخ الطبي، وذلك لأنها عادة ما يحدث بعدها التصاقات حول قنوات فالوب قد تمنع الحمل.

2. عملية كي المبايض بالمنظار الجراحي: وتستخدم هذه العملية في حالة فشل العلاج بواسطة الكلوميد في مرضى متلازمة تكيس المبايض وتمتاز عن العلاج بإبرة hCG بعدم حصول حمل متعدد (توأم أو أكثر) ولا
تحتاج المريضة إلى متابعة التبويض بالأشعة الصوتية وينصح بهذه العملية للمرضى اللواتي يحصل عندهن استثارة في المبايض أو حصول مضاعفات مع الإبر وكذلك في حالة المريضات المقيمات في مناطق نائية
بحيث لا يستطعن الحضور لإجراء متابعة التبويض لمدة أسبوعين. ويتم كي المبايض بالمنظار الطبي عن طريق البطن بواسطة الليزر أو التيار الكهربائي ولا فرق في النتائج بينهما، إنما المهم أن يقوم بالعملية جراح المناظير المتخصص في العقم حتى تكون نسبة حصول الالتصاقات بعد العملية قليلة (10% - 20%) من الحالات و تكون التصاقات خفيفة وبعيدة عن قنوات فالوب و بالتالي لا تمنع حصول الحمل بمشيئة الله عز وجل. وكما هو معروف فإن 80% من السيدات يحصل لديهن التبويض الذاتي بعد هذه العملية.
3. العلاج في قسم المساعدة على الخصوبة بواسطة أطفال الأنابيب والتلقيح الصناعي أو الحقن المجهري، وينصح به في حالة فشل العلاج بالإبر أو في حالة وجود ضعف في عدد الحيوانات المنوية أو في حركتها أو ارتفاع شديد في نسبة الحيوانات المنوية المشوهة في السائل المنوي للزوج.

***


السلام عليكم.... دكتور خالد،
انا بنت عندى 21 سنة امارس العادة السرية من خلال الممارسة السطحية فقط حتى اصل لرعشة الجنسية ولكنى لا انزل اى افرازات بعدها فقط اشعر اني مبللة شوية وبعد كام ساعة او فى اليوم التالى ارى افرازات بيضاء تكاد تكون مثل اللبن. هل هذا طبيعى وهل عدم انزال تلك الافرازات يؤثر على العلاقة الزوجية فيما بعد؟ وهل العادة السرية تؤثر على الانجاب؟؟؟
شكرا

عزيزتى:
العلاقة بين العادة السرية وعدم الإنجاب علاقة غير موجودة وغير شرطية من الناحية العلمية.


***

السلام عليكم
سؤالي يا دكتور هو اني قمت بالسماح لامراة ان تقوم بلعق جهازي التناسلي
ولفترة طويلة. هل هناك داعي للخوف من انها قد تنقل لي الايدز علما اني شعرت بالم بالقضيب لشدة اللعق. عفوا لا حياء في العلم. وشكرا


عزيزى:
الألم ليس عرضاً لإنتقال الفيروس من أول دقيقة كما تصف.


***

السلام عليكم دكتور إيلاف،
لقد أغواني الشيطان لمرة واحدة بمقابلة امرأة ولقد تم تبادل القبل بيني وبينها وقد تم مداعبة عضوي ببظرها ولن يتم الإيلاج داخل المهبل ولقد نزلت بالخارج. ومن بعدهاأصابني خوف شديد من إصابتي بمرض الإيدز. فهل ينتقل مرض الإيدز عن طريق القبل وعن طريق المداعبة علما بأنه لدي حشوات بالأسنان وتركيبات. أرجو إفادتي ولك الشكر ..

عزيزى :
سألخص لك ولباقى المتسائلين طرق إنتقال الإيدز من خلال الاتصال جنسى
طريقة الاتصال الجنسي:
يكون في جميع الطرق الجنسية غير الآمنة (الشرجية، المهبلي، الفمية) خطر نقل فيروس نقص المناعة البشرية؛ لوجود اتصال مباشر بين سوائل الجسم التي تفرز خلال العملية الجنسية مع الأنسجة المخاطية (خط المستقيم، المهبل، الفم(.
وإليكم توضيحا للطرق التي تكون أكثر تعريضا للإصابة بالعدوى:
* الرجال والنساء الذي يقيمون علاقات جنسية غير آمنة بواسطة الاتصال الشرجي مع شريك مصاب بالفيروس أكثر عرضة للإصابة بالعدوى
* ثاني أكثر طريقة تصيب الأفراد بالعدوى ما لها علاقة بالاتصال الجنسي المهبلي غير الآمن.
* للاتصال الجنسي الفمي بعض الخطر، وتحديدًا إذا كان هناك جروح في الفم أو الحلق مثل نزيف في اللثة، تقرحات، التهابات في الحلق، سيلان في الفم أو وجود أمراض أخرى تنقل جنسيا.
* يقل الخطر ولكن لا ينتهي تماما عند الاستخدام الصحيح للواقي الذكري أو الأنثوي.
* لم يثبت أن التقبيل ينقل فيروس نقص المناعة البشري، كون اللعاب يحتوي على كميات قليلة من الفيروس غير كافية لنقل العدوى، إلا أنه يوجد خطر نظري يشير إلى أنه من الممكن أن يحدث نقل للفيروس عن طريق التقبيل العميق، وذلك إذا كان الدم من تقرحات اللثة أو الفم موجودان في اللعاب، ولكن لا توجد أية أدلة مطلقة تثبت انتقال الفيروس بهذه الطريقة.

***

السلام عليكم ورحمة الله
انا شاب اعزب عمري الان 29 سنة ومشكلتي هي اني اعاني من الم في الخصية اليمنى عند الاثارة بالكلام او النظر، وايضا حجم الخصية اليمنى اكبر من الخصية اليسرى.واجريت الفحوصات في المستشفى وتبين اني اعاني من التهابات ونقص في عدد الحيوانات المنويةوعددها عند الفحص لمرتين 500000 خمسمائة الف. والمعدل الطبيعي هو أكثر من خمسين مليون حيوانحسب كلام الطبيب.
تعالجت لمدة ثلاثه اشهرعن طريق الحبوب وعملت فحص للسائل المنوي للمرة الثانيه وتبين ان العدد نفسه لم يتغر.ولكن الالم في الخصية اليمنى اختفى تقريبا. فلا يظهر الا عند مشاهدة الصور او المقاطع الجنسية او التحدث الى فتاةحديثاً جنسياً مع العلم اني كنت امارس العاده السريه مره تقريبا كل يوم. والان لم اعد امارسها الا كل اسبوع مرة او مرتين؟؟
فأرجو ان تفيدني بعلاج او طريقة للتخلصمن الالم وزيادة عدد الحيوانات المنوية.ولك جزيل الشكر.

عزيزى:
العدد المطلوب ليس خمسين مليون كما قال طبيبك إنما الحد الأدنى هو 20 مليون. ولا يؤخذ هذا المقياس وحده كعامل وحيد ولكنه يضاف إلى الحركة والشكل ونسبة الصديد.......الخ، وأعتقد أنه يجب عليك تغيير الطبيب أولاً، وبإذن الله سيتوصل طبيبك الثانى المتخصص إلى العلاج ومعرفة السبب.. هل هو دوالى أم صديد أم إلتهاب شديد.

***

أشكركم على المعلومات المقدمه دائما
يرجاء أفادتى.. زوجى يتجنبنى نهائبا. هل يمكن أن يكون بسبب أن لديه ألتهاب بالبروستاتا. حيث يأخذ له دواء Flomax 0.4 ويبلغ من السن 55 عاما. وأيضا مركب له دعامه بالقلب.شكرا .. ب س ل

عزيزتى:
من الممكن أن تكون أسباب التجنب نفسية، ومن الممكن أن يكون لديه وهم أن مريض القلب لا يمكنه أن يمارس الجنس نهائياً وبطرق جماع مخصوصة، ابحثى عن السبب وإبدأى بنفسك.


***

عزيزي د. خالد،
أنا أعاني من تشوهات الحيوانات المنوية وبنسبة 100% و قد قمنا بإجراء التلقيح المجهري مرتين دون حدوث حمل.
أرجو الإفادة حول وجود أية وسيلة تساعد في تحسن نوعية الحيوانات المنوية كما أرجو الإفادة حول المركز الذي حقق نجاحاً في مسألة الحقن المجهري في القاهرة والذي ذكرته سابقا.
و شكراً

عزيزى:
أنا لا أقوم بدعاية ولكنى سأذكر لك مركز د. أبو الغار، وقد حقق نسب نجاح جيدة، وإرسل لى على الإيميل الخاص وسأوصى عليك.


***

دكتو خالد،
هل تعلم عزيزي الدكتور أنبعض الدول ومنها بلدي ما زالت تمارس فيها عملية الخفاض؟ ناقشت هذا الموضوع مع خطيبتي فأخبرتني أنه قد أجريت لها هذه العملية. أنا لا أعرف مدى بشاعة ما اجرى لكن بافتراض انهم قد أزالوا البظر وبعض من الشفرين الصغيرين مثلاً.
سؤالي يا دكتور هل يمكن أن تصل خطيبتي / زوجتي للنشوة؟ قرأت كثيراً عن أهمية مداعبات ما قبل اللقاء ودورها في تهيئة الانثي للعملية الجنسية لكني قرأت أيضاً أن للبظرأهمية كبيرة جداً في وصول المرأة للذروة، هل يمكن بشكل عام أن تصل هي للذروة من خلال المهبل؟ هل في الجي سبوت G-Spot حل لهذه المسألة.. تهمني كثيراً مسألة وصولها للنشوة في ظل هذه الممارسة البشعة التي تُجرى للفتيات في مجتمعاتنا.
شكراً جزيلاً يا دكتور
M.E

عزيزى:
لا أستطيع أن أقول لشخص يحب أن تترك حبيبتك لأنها مختنة، ولكن لا بد من نصيحته بأن يصبر قليلاً على الأورجازم، وبالفعل الإستعانة بالجى سبوت مفيد، وسامحهم الله المجرمين الذين يرتكبون هذه الجريمة.

***

السلام عليكم..
اسمي امين من الجزائر. ولدي مشكلة. عمري29 سنة. قبل10 سنوات عانيت من مرض النكاف لمدة 20 يوم تقريبا فقد كنت اعاني من انتفاخ كبير تحت الادنين وانتفاخ في الخصية اليسرى حتى و صل حجمها2 او 3 اضعاف(اكرمك الله) وقد كانت الآلام كبيرة. تابعت ادوية اعطاني اياها الطبيب وتعافيت.
لكن هذه الخصية صغرت واصبح حجم هذه الخصية جد صغير مقارنة مع اليمنى.
سؤالي: هل توجد طريقة لارجاع الحجم الطبيعي لهذه الخصية؟ هل من الممكن زيادة حجمها؟
اشكرك جزيل الشكر يا دكتور. ارجو افادتي ببعض المعلومات.


عزيزى:

المهم ليس حجم الخصية ولكن المهم ألا يكون إلتهاب الغدة النكافية قد أثر على عمل الخصية نفسها، وهذا من الممكن التوصل إليه من خلال تحليل سائل منوى.


***


السلام عليكم
مشكلتي اني لا اخذ الوقت الكافي لاشباع رغبتي عند الممارسة مع زوجي فهو سريع كيف استطيع ان اجعله يتأخر في الممارسة؟
ولكم جزيل الشكر
روان

عزيزتى روان:
سرعة القذف عند زوجك ليست مشكلة بلا حل، ولكنها تحتاج مساعدة منك فى البداية بتمارين ال squeeze التى تشاركين فيها والتى تضغطين فيها قبل القذف بقليل على مابين رأس القضيب وجسمه، ثم بعدها نلجأ للدواء ومن الممكن ألا نحتاج أدوية على الإطلاق.


***


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا عندي استفسار وابيك تساعدني وتحله لي يادكتور
انا متزوجه صارلي 4 سنوات. واول مرة زوجي يسافر عني مارست الجنس معه قبل اسبوع وبعدها نزلت الدوره الشهرية. يا ترى هذي مدة كافيه اذا اعرف اذا فيه حمل او لا؟ او انتظر الشهر الثاني عشان اعرف اذا فيه حمل او لا؟
انتظر الرد ولك جزيل الشكر

عزيزتى:
أنسب وقت بعد حدوث الإباضة بحوالي 7-14 يوم في حالة المرأة التي دورتها منتظمة ومتابعة لإباضة. اما في حالة المراة التي لا تتابع الاباضة او قد تحدث لديها اباضة متأخرة فيفضل الانتظار حوالي الأسبوع من تأخر الدورة لديها حتى يصل معدل هرمون الحمل الى المستوى المطلوب لظهوره في نتيجة التحليل.


***


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
د. خالدارجوك رجاء كثير ان تساعدني في حل.
انا فتاه في 25 كنت اسوي شي وما اقدر اسميها غيرالعادة السرية الي تتكلموا عنها وللأسف من قبل بلوغي لجهلي وما توقعت اصلا ان الموضوعيكون كذا.
أما كيف أفعل هذه العادة فهي عن طريق (بربيش) الماء في الحمام أو الهوز حيث أركز البربيش لفترة معينة حتى أصل للذروةواحصل على غايتي وهذا الشي اسويه ممكن مره كل اسبوع او اسبوعين.
وبأذن الله انا قادره اني اترك هذا الشي ومو صعب عليه وانا ما بسويه الا اذا زعلت او تعبت نفسيا.
بسمشكلتي انه حصل عندي اختلاف في حجم الشفران لأني كنت اركز بالماء على جهه واحده فقطمما سبب الأختلاف. والحين انا سأتزوج ان شاء الله بس خائفة جدا جدا من ان يعلم زوجيبأني كنت امارس العادة السرية لمن يلاحظ الأختلاف بين الشفران.
الله يخليك ابي حل وهل اذا بطلت هذا الشي ممكن يرجع لوضعهالطبيعي؟ واذا في اعشاب او كريمات تنصحني فيها. الله يخليك لا تقول طبيبه لأنه شيمستحيل.


عزيزتى:
إختلاف حجم الشفرتين ليس له هذا الحل الناجع النهائى إلا بالبعد عن هذا الإحتكاك.


***


انا يا دكتور اتعاطى مسكن اسمه اترامال بهدف تاخير عملية القدف. الا انني سمعت ان له مضار صحية كثيرة. اريد ان اعرف ما هي هذه المضار، وهل يوجد نوع اخر من العلاجات او المسكنات لسرعة القدف؟


عزيزى:
أنا مندهش من الصيادلة الذين يرتكبون جريمة بيع الترامال الموجود فى جدول المخدرات كعلاج لسرعة القذف، إنه مسكن نستعمله قبل اللجوء للمورفين فكيف نستعمله كعلاج لسرعة القذف.


***

السلام عليكم
اهديكم اطيب التحيات
انا شاب متزوج منذ سنه ولم احصل على مولود وظننت السبب في طريقة التجامع مع الزوجة غير صحيح. ما هي الطريقة الصحيحة لتفعيل عمليه الحمل؟ وهل عدم وصول المرأه الى النشوه يؤثر على عملية الحمل؟
مع التقدير.

عزيزى:
وصول الحيوان المنوى بأى طريقة جماع وأهمها وأنسبها للحمل الطريقة الكلاسيكية مثل الموضحة.


***


السلام عليكم دكتور، شكر خاص على مجهوداتك..
أنا شابة عمري 21 سنة عندي مشكلة عويصة. في جهازي التناسلي شئ غير طبيعي حيث أنني أحس منذ مدة ليست بالقصيرة(أكثر من 7 سنوات) أن ما يسمى على ما أظن بالاشفار واحدة أطول من الاخرى وقد بدأ هذا يؤرقني فعلا. هل أحتاج الى عملية لازالة هذا الشئ؟؟؟؟؟؟؟
أرجو الرد العاجل وشكرا.


عزيزتى:
لا تحتاج أى عملية لأن هذا ليس مرضاً.


***


ارجو الاهتمام بالرسالة جزاكم الله خيرا
أنا أبلغ من العمر 42 عاما وأعانى من التهاب مزمن فى البروستاتا وذلك بعد التحليل والاشعة التليفزيونية علما بان الاعراض لا تتعدى سوى الآم اثناء التبرز وبعده وأحيانا بعد الجماع.
وطبقا لما قرأته فى أستشارة سابقة عن نفس الموضوع فربما يكون السبب كما ذكرتم التهاب لللثة كنت مصاب به أو لأصابتى بألتهاب جيوب أنفية مزمن الله أعلم. لكن بالنسبة للعلاقة الجنسية فأنا معتدل فيها وليس فيها ما هو شاذ المشكلة أننى أتناول السبترين قرصان يوميا لمدة شهر والاعراض خفت ولكنها ما زالت موجودة والان جارى تخفيض الجرعة واخشى أن تزيد الاعراض مرة أخرى.
برجاء الافادة وهل يجب أن أمتنع عن الجماع فترة العلاج؟
أثابكم الله خيرا


عزيزى :
لاداعى للإمتناع عن الجماع .


***


السلام عليكم
أنا سيدة متزوجة من 4 سنوات. لكني لم انجب بعد وذلك بالإتفاق بيني وبين زوجي.
مشكلتي بإختصار اني في بداية الجماع يكون كل شي تمام بس بعد فتره وقبل ما اوصل للأورجازم الرطوبه عندي تصير زياده عن اللزوم بشكل مو طبيعيوالله لدرجة انها تسيل وتوسخ الشراشف وكأني أتبول، ممايضايقني انا وزوجي.كما انها تقلل المتعه لأنهاتقلل الإحتكاك وكأن عندي توسع.
طبعا انا راجعت دكتورة وما لقيت حل لأن الرطوبة هذي تكون ما لها ريحه ولا لون ولا عندي حكه ولا شي. وبعد الفحص يبين كل شي طبيعي فإكتفت الدكتورة بالإبتسام وما عطتني حل.
فراجعت دكتورة ثانية وقالت لي نفس الشي فطلبت منها تسويلي عملية تضييق فرفضت وقالت لي ما تحتاجيها ابدا وما استفدت منها.
ومن فتره قالت لي وحدة من صديقاتي انه في حل لزيادة الرطوبة هذي بالأدوية فهل هذا صحيح؟ وما هي هذه الأدوية؟
مع العلم أني خارج وقت الجماع اكون ناشفه تماما وانا اهتم بنفسي كثيرا واعمل تمارين كيجل يوميا.
كما أرجو منك يا دكتور انك تهتم برسالتي لأني أرسلتلك أكثر من مره وما لقيت الإجابة.
ولك جزيل الشكر

عزيزتى:
كثرة ترطيب المهبل ليست مشكلة مرضية نبحث لها عن حل، وكثيرا من أخطائنا أننا نخترع المرض ونرسخه كحقيقة ولا نناقش هل هو مرض أم لا.

***

تحية طيبة من القلب وبعد،
انا رجل متزوج منذ فترة وزوجتي حامل الان.
اود الاستفسار منك عن مدى ضرر ممارسة الجنس مع زوجتي وهي حامل وهل لهذا الامر ضرر على الحمل والجنين؟
وايضا ما هي مدى الرغبة الجنسية لدى الحامل؟ اي هل تزداد معها في فترة الحمل ام تضعف في بعض الاوقات؟
ارجو الاجابة عن جميع فترات الحمل اي بدايته او في منتصفه او عند نهايته...
ولك جزيل الشكر

عزيزى:
شكوى السيدات الحوامل من غضب أزواجهن نتيجة تغيرهن أثناء اللقاء الجنسي هى شكوى مزمنة فى معظم البيوت العربية، وذلك لعدة أسباب من أهمها ربط الفحولة والرجولة بالجنس فقط، وقصر الجنس على مفهوم الإيلاج وإكمال الجماع حتى خطوته الأخيرة عدم الإقتناع بأنه رسالة لها عدة مفردات وجمل، والإيلاج واحد فقط من هذه المفردات والجمل، فأحياناً تغنى لمسة يد حانية عن عملية كاملة، وأحياناً أخرى يؤدى اللقاء الكامل إلى مزيد من الفراق والخصام، وهنا تكمن المأساة، مأساة النظرة المختزلة القاصرة والتى تجعل من الجنس قزماً مهرجاً ممسوخاً فاقداً لأهم وظائفه وهى التواصل والحميمية.
وسنحاول أن نشرح علمياً وحسب أحدث الدراسات ما هو أثر هذا الحدث الهام الذى تتغير فيه الهورمونات ومعها المزاج والنفسيه وحتى المشاعر على هذه العلاقة الجنسية والتى هى كالترمومتر تستجيب لأدنى تغير فى حرارة العلاقة، وقد درس هذه العلاقة بالتفصيل عالما الجنس الشهيرين ماسترز وجونسون وتوصلا إلى النتائج التالية:
- فى الثلاثة شهور الأولى من الحمل تفقد معظم النساء إهتماماتهن الجنسية نتيجة للإرهاق والقئ المصاحب لهذه الفترة المليئة بالتوتر وإنتظار المجهول.
- تنعكس الصورة فى الثلاثة شهور التالية، ويذكر العالمان أن حوالى 80% من النساء الحوامل فى هذه الفترة تبدين زيادة فى الرغبة والإهتمام والإحساس.
- أما فى الثلاثة شهور الأخيرة فيحدث إنخفاض شديد وحاد فى الإهتمامات الجنسية للحوامل وبالتالى فى معدل مرات الجماع، وهنا تحدث الطامة الكبرى من تفسير الزوج الذى يعيش فى كهف أوهامه الخاصة الناتجة عن جهله بفسيولوجيا وطبيعة الحمل وأثره على العلاقة الجنسية، وينصح معظم الأطباء بالإمتناع عن الجماع فى هذه الفترة بالذات وذلك لعدة أسباب منها الخوف من حدوث بعض الإلتهابات الميكروبية والفطرية، وتجنب وتلافى التوتر الناتج عن إنخفاض رغبة المرأة الناشئ عن أسباب فسيولوجية، وسبب آخر هو الخوف من تمزق الغشاء المحيط بالجنين مبكراً قبل الأوان مما يؤدى لولادة طفل مبتسر.
وهذا التمزق المبكر ناتج عن سببين مهمين والسبب الأول هو الإنقباضات الحادة التى تحدث خلال النشوة فى عضلات حوض المرأة الحامل والتى تضغط بدورها على الرحم وبالتالى تحدث الولادة المبكرة، والسبب الثانى هو مادة الPROSTAGLANDIN quot;البروستاجلاندينquot; الموجودة فى السائل المنوى للرجل والتى تتسبب هى الأخرى فى إنقباضات الرحم.
ونستخلص من ذلك أن هذا المنع له أسباب طبية أيضاً وليس دلعاً من الزوجة أو تمنعاً، ومن الأسباب الطبية الأخرى التى تمنع الجماع طيلة فترة الحمل وليس فقط فى الثلاثة شهور الأخيرة أن يكون قد حدث من قبل إجهاض أو نزيف فى الحمل السابق، هنا فقط يحظر الجماع نهائياً حتى لا ينقبض الرحم ويطرد الجنين.
وفى النهاية نرسل رسالة إلى كل زوج عربى غاضب من زوجته الحامل نقول له فيها: إن زوجتك تحبك ولكن الحمل كما أحدث بها تغيرات جسمية أنت تراها بعينيك، أحدث أيضاً تغيرات نفسية لا تراها ولكن عليك أن تعيها وتحترمها وتفهمها، فالحب علاقة والعلاقة لها طرفان، وإن لم يسمع كل منهما للآخر فهذا هو حوار الطرشان.

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على

[email protected]

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

***

quot;الاعداد السابقةquot;

أجوبة دكتور إيلف 118

أجوبة دكتور إيلاف 117

أجوبة دكتور إيلاف 116

أجوبة دكتور إيلاف 115

أجوبة دكتور إيلاف 114

أجوبة دكتور إيلاف 113

أجوبة دكتور إيلاف 112

أجوبة دكتور إيلاف 111

أجوبة دكتور إيلاف 110

أجوبة دكتور إيلاف 109

أجوبة دكتور إيلاف 108

أجوبة دكتور إيلاف 107

أجوبة دكتور إيلاف 106

أجوبة دكتور إيلاف 105

أجوبة دكتور إيلاف 104

أجوبة دكتور إيلاف 103

أجوبة دكتور إيلاف 102

أجوبة دكتور إيلاف 101

أجوبة دكتور إيلاف 100

أجوبة دكتور إيلاف 99

أجوبة دكتور إيلاف 98

أجوبة دكتور إيلاف 97

إيلاف فيElaph on googlenews
إيلاف على واتساب Elaph on googlenews

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.