GMT 12:00 2009 الخميس 12 مارس GMT 11:05 2009 الخميس 12 مارس  :آخر تحديث

أجوبة دكتور إيلاف 114

د خالد منتصر

 

دكتور الله يخليك لازم ترد بسرعه،
انا بنت عندي 19 سنه ملتزمه جدا وعمرى مكلمت شاب ولا حبيت شاب ودلوقتي فى فترة انو ناس بتتقدملى كتير بس ماجله عشان الجامعه.
مليش غير اخ واحد بحبو بجنون وهو كمان. فى البدايه كنت فاكره دا حب اخوى بس زياده عن اللازم. المشكله انو لقيت اخويا بيعشقني مش بيحبني زي اخويا المهم انى كمان لقيت نفسي انا كمان اتحولت لكدا.
كان دايما بيدخل اوضتي يغطيني وانا نايمه عادي ويقعد يلعب فى شعري وبعدين يبوسني على خدي وايدي ويقوم يمشي.
وبعد فتره بدا ينام جانبي. الاول كنا نتكلم وكدا ونقعد نهزر وبعدين بدا يعاملنى كانى مراتو  خطوه بخطوه لحد ما وصلت مره انو نزل سائل على رجلى من فوق منو وهو كان من غير هدوم وانا كنت لابسه بس لابسه لبس خفيف اوى، وحسيت بالسائل دا بس بعدها اتفقنا انو دا حرام وانو عمرها ماهتكرر مره تانيه.
المهم انو ايامها كنت لسا مخلصه الدوره بتاعتي بيومين. ونسيت الموضوع بس انا معاد الدوره الشهر دا اتاخر يومين لانها دايما بتييجي متاخره عن يوم مجاتلى الشهر اللى قبليه ب 7 ايام او 5 وانا بموت وحاسه انى حامل ومش عارفه اعمل اي حاجه.
ارجوك انا خايفه اوى ومش عارفه اعمل اى حاجه ولا اعرف حتى يعني ايه اختبار حمل
وهو ممكن يحصل حمل بالطريقه دي وهو ملمسنيش.

عزيزتى:
أهم شئ قبل الإجابة إحساسك بالخطأ، وأعتقد أن اللقاء بهذا الشكل ووجود الحيوانات المنوية على الرجل لا يحدث حملاً، أما إختبار الحمل فهو فى منتهى البساطة ويتم فى أى معمل،  وإختبارات الحمل هى:
يوجد 3 أنواع من اختبارات الحمل كالتالي:
1. اختبار الحمل المنزلي: هذا الاختبار المنزلي يستطيع تشخيص حالة الحمل عن طريق اكتشاف الهرمون في البول وبعض هذه الاختبارات المنزلية يستطيع أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر قد يكون منذ اليوم الأول لغياب حيضها (حوالي 14 يوما بعد الحمل) بل قد يتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول منزليا وفي أي وقت من أوقات النهار.
2. اختبار الحمل البولي في المختبر: يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة. وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة قد تصل إلى 100% وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل. تحليل البول هو عادة ارخص كلفة من تحاليل الدم ولكن اختبارات الدم تعطي من النتائج اكثر مما تعطيه اختبارات البول.
3. اختبارات الدم المخبرية: اختبارات الدم لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون.


***


انا عندي 38 سنة واريد التحول لانثى.  فما هي الهرمونات الانثوية التي أبدأ بها، وما هي جرعاتها،  وهل سني لة تأثير أم لا ؟ وشكرا جزيلا.

عزيزى:
التحول الجنسى ليس لعبة وانما لضرورة طبية، وله شروط واضحة ومحددة، والمريض الذى تنطبق عليه الشروط هو مريض إضطراب الهواية أو الترانسكس، ولكن ماهو الترانسكس؟. فى معظم الأحيان نخلط ما بين الترانسكس و"الإنترسكس" وهو مرض عضوى ينشأ عن عدم المقدرة على تحديد جنس المولود بعد ولادته وذلك لوجود عيوب خلقية فى أعضائه التناسلية الخارجية فتتم تنشئته بصورة مغايرة لحقيقته العضوية، مما يؤدى إلى مشاكل صحية ونفسية وإجتماعية فيما بعد، وهذا النوع يمكن تجنبه بسهولة عن طريق إستخدام تحليل المورثات الجينية CHROMOSOMES بعد الولادة مباشرة.
وبعد التفرقة ما بين مرض الترانسكس والإنترسكس لا بد لنا من أن نفرق ما بينه وما بين ال TRANSVEST والخلط الحادث بين الإثنين ناتج عن محاولة لإرتداء الملابس الأنثوية فى الإثنين، ولكن هناك فرقاً كبيراً بين الإثنين فالأول يرتديها لتأكيد الهوية أما الثانى فيرتديها لأنها الطريق الوحيد لديه للإثارة الجنسية والوصول إلى الأورجازم.
 وبعد هذه التفرقة تفرض علامة إستفهام أخرى نفسها وهى هل عندما يلجأ أى رجل إلى جراح التجميل ويطلب تحويله إلى إمرأة هل لا بد أن يوافق الطبيب على الفور ويدفع به إلى غرفة العمليات وكأنها عملية زائدة دودية؟!، الحقيقة والواقع يؤكدان عكس ذلك، وللأسف هذا ما لا تفهمه النقابة، فالجمعية النفسية الأمريكية قد وضعت شروطاً لإجراء هذه العمليات ولتشخيص هذه الحالة وهذه الشروط هى:
* أولاً: لا بد أن يظل هذا الإحساس بعدم الإرتياح والإقتناع بالهوية لمدة لا تقل عن سنتين.
* ثانياً: لا بد أن تمتد الرغبة فى تغيير الجنس لمدة لا تقل عن سنتين.
* ثالثاً: ألا يكون المريض واقعاً تحت تأثير مرض نفسى كالشيزوفرينيا أو عيب وراثى.
عند توافر هذه الشروط وعند التأكد من هذا القلق والإضطراب الذى يصدع الهوية يجب على أسرة المريض اللجوء للعلاج النفسى لتأهيله نفسياً وإجتماعياً قبل إجراء أى عملية، إذن الأمر ليس لهواً جراحياً أو دجلاً طبياً، القضية علمية بحتة، والمشكلة نفسية تحتاج إلى الفهم بدلاً من التجاهل، والتعاطف بدلاً من التعامى، فهذا حق لهذا البنى آدم الذى يريد أن يحسم هويته ويحاول أن يوازن مابين مخه الذى يخبره بأنه أنثى وما بين جسده الذى يصدمه بأنه ذكر.

***

أنا تونسي ذكر عمري 27 سنة مثلي الجنس. امرأة في جسد رجل. لا تمت لي الذكورة بأي صلة منذ صغري. أنا أحاول أن أكون رجلا لكن دون جدوى. حاولت عدة مرات أن أشتهي امرة لكن مستحيل اعتبره شخصيا أمرا مقززا.
في الخلاصة انا امرأة مائة في المائة ومن الاعتباط أن أكون رجلا.
حاولت الأنتحار لكني فشلت لخوفي من الموت لأني لم أمارس الجنس خوفا من المجتمع لكني تعبت.
أكتب اليكم وأنا أحس أني متعب جدا.
أرجوكم اتصلوا بي و ارشادي لتكلفة عملية تغيير الجنس في مصر عبر عنواني الالكتروني
شكرا.

عزيزى:
لا بد من التفرقة بين مثلى الجنس وحالة الترانسكس أولاً.
ثانياً، قبل حضورك إلى مصر لا بد من الإطلاع على تقارير طبيب الأمراض النفسية.
راسلنى على
khmontasser2001@yahoo لكى أدلك على الطريق الطبى الصحيح وأسماء جراحى التجميل المتخصصين.

***

 السلام عليكم،
اشكرك دكتور على هذه الافادات القيمة. انا فتاة عمري 21 سنة وعلى علاقة مع شاب يحبني كثيرا وانا كذلك. ويريد الارتباط بي وان يطلبني من والداي. مشكلتي اننا اخطأنا وانجرفنا وراء رغباتنا حيث كانت بيننا علاقة جنسية ولكن لم يتم ايلاج القضيب كاملا (لم يلج راس القضيب كاملا).
وسؤالي هل يمكن ان اكون فقدت غشاء البكارة علما ان الدم لم ينزل مني في اي مرة. وسؤالي الثاني كم يبعد غشاء البكارة عن السطح بالسنتميتر. ارجو منك الاجابة على الاميل دكتور و ان لا تهمل رسالتي لاني اعاني كثيرا بسبب التفكير في ذلك. جزاك الله خيرا.

عزيزتى:
هذه رسوم توضيحية لشكل الغشاء وبعده عن فتحة المهبل وهى كما ترين مسافة بسيطة جداً

 

***


السلام عليكم دكتور،
بالبداية احب ان اثني على جهودك الطيبة في الاجابة لكل استفسارات السائلين، الذين تفرج عن صدورهم باجوبتك القيمة لذلك احببت ان اقدم اسشتشارتي لحضرتك علك تريحني بجواب يشفي قلبي.
دكتور انا شاب عمري 35 عام، خاطب ومقدم على الزواج، المشكلة اني قبل شهرين قمت برفع غرض ثقيل مما سبب لي فتق وبعد 10 ايام اجرى لي الطبيب المختص عملية اصلاح للفتق وحدد الفتق بانه مغبني ايمن، بدون ايه دعامات ساندة حيث ذكر لي ان الحالة ليست بكبيرة، وطلب مني بعد العملية عدم رفع اي شي حتى لو كان ذو حمل صغير الى حد 6 اشهر وبعدها بسنة ايضا، ايضا لا يصح لي اي مجهود عضلي مثل صعود الدرج او استخدام السيارة، او حتى الحالة العصبية .الخ
المشكلة ليست بهذا كله، لكنه اخبرني اني لا يصح لي الزواج الا بعد عام كامل من العملية، وقد ازعجني ذلك حقيقة، لاني كما ذكرت بالبداية اني خاطب ومنذ مده.
سؤالي دكتور، هل فعلا لن اتمكن من الزواج الا قبل عام؟؟ اليست مدة طويلة وهل فعلا يؤدي ذلك الى عودة الفتق؟ الا يمكن الاكتفاء بعدة اشهر 6 اشهر مثلا ثم الزواج؟؟
الحقيقة يزعجني كثيرا الانتظار مدة طويلة ارجو ان تفيدني وتنصحني دكتور.
لك جزيل الشكر ولامتنان. دمتم بالعافية.
اخوك حسام

عزيزى:
بعد أسبوع واحد من جراحة الفتاق تستطيع أن تمارس الجنس !!!!!!!!.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب عمري 20 عاما ملتزم بفضل الله. مشكلتي انني أحيانا أشعر بشهوة شديدة وانتصاب مع ألم في الخصية اليسرى وقد لا أستطيع النوم لمدة يومين متتاليين بسبب هذا الأمر فأضطر الى ممارسة العادة السرية... يحدث هذا لي كل ثلاثة أسابيع أو كل شهر وهذه المشكلة مستمرة معي منذ 3 سنوات ....وسؤالي هو:
1- هل هذا أمر طبيعي أم حالة مرضية حيث ان حجم الخصية اليمنى أكبر قليلا من اليسرى؟
2- هل تؤثر العادة السرية على صحتي وعلى حياتي في هذه الحالة؟
3- أنوي التقدم للكلية العسكرية خلال أشهر ان شاء الله فهل من الممكن أن يعرف الطبيب المختص هناك انني مارست العادة السرية قبل ذلك أم لا ؟ وكيف ذلك؟
4- ماذا أفعل اذا تكرر لي ذلك؟
جزاك الله خيرا وعذرا عن الاطالة

عزيزى:
لو منعنا كل من مارس العادة السرية من دخول الكليات العسكرية ماكان لدينا ضابط واحد!!!!!.
حجم الخصية وإختلافه بالنسبة لك شئ طبيعى ولا داعي للقلق منه.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
انا شاب ابلغ من العمر27 سنة لدي مشكلة في الثدي منذ حوالي 6 شهور أصبح لدي الم في الثدي الايسر ومع مرور الوقت أصبح يوجد انتفاخ من الداخل عندما ذهبت الى الطبيب اخبرني بانها عادية، ولم يعطيني علاج، وبعد ثلاث شهور ظهرت المشكلة في الثدي الايمن.
ما هي هذه المشكلة مع العلم مع وجدود الم، كأنما الشخص يبلغ جديد وشكرا.ً

عزيزى:
من سن العاشرة الى 24 يحدث ما يسمى بال GYNAECOMASTIA مع بعض الألم، واحياناً إذا كان فيه هرش اكزيما،  واذا كان هناك انتفاخ من الممكن أن يكون cyst ، واذا كانت كتلة متحركة فمن الممكن ان تكون ورم حميد FIBROADENOMAS، أما لو كانت هناك  قرح وإنخساف حلمة مع عدم وجود ألم فمن الأفضل أن تستثنى السرطان.


***

السيد/ د. خالد منتصر    المحترم
بعد التحية،
أنا فتاة غير متزوجة عمري 28 سنة، راجعت طبيبة النساء لوجود ألم في جانبي الأيمن السفلي (علما بأن هذا الألم كان مستمر لمدة 4 شهور ولم أراجع أي طبيب أنذاك) وبعد عمل السونار، اتضح وجود كيس كبير على المبيض تقريبا 5 سم، وأبلغتني الطبيبة بأنه يجب علاج هذه المشكلة سريعا.
 حيث وصفت لي حبوب منع الحمل (ياسمين) لآخذها 5 يوم الدورة الشهرية لمدة شهرين، ومراجعتها بعد انتهاء الدورة الشهرية الثانية.
 يرجى الإفادة أكثر عن هذا الكيس، هل هو يؤثر على المبيض؟ هل إذا تم عمل عملية فإنه سيتم إزالة المبيض أيضا؟ وفي حال انفجار الكيس، ماهي الأضرار؟
 برجاء إفادتي بالسرعة الممكنة
 مع الشكر الجزيل
 أنوار- الكويت

عزيزتى أنوار: 
 تكيس المبايض CYSTIC OVARY من أهم الأمراض التى تواجه طبيب النساء والولاده،  وبسؤال طبيب النساء المختص د.نجيب ليوس شرح لنا الحالة:

هو مرض يصيب المبايض حيث يحدث فيه اضطراب لعملية الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرموني في الجسم وهو يكون أحيانا متلازما مع عدة أعراض تظهر معا على المريضة وحينها يسمى بمتلازمة تكيس المبايض مثل اضطرابات الدورة الشهرية وازدياد وزن الجسم وظهور الشعر الخشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة، و أحيانا لا يكون للمرض أي أعراض ويمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتيني للمريضة.

مدى انتشار المرض و نسبة ظهوره: من الأمراض النسائية الشائعة جدا وتتفاوت نسبة الإصابة به من بلد إلى آخر والمعدل العام لنسبة الإصابة يتراوح من 5-10% وهناك تزايد لهذه النسبة بدون معرفة الأسباب.

 أسباب ظهور المرض: الأسباب الحقيقية لظهور المرض غير معروفة ويعتقد أن هناك طبيعة وراثية للمرض ويعتقد بان جينه من النوع السائد ويتصاحب ظهوره عند النساء مع الصلع الرجالي الطبع عند النساء والموروثة الجينية للمرض غير مكتشفة لحد الآن، وأكثر الأعمار إصابة بهذا المرض هو في سن المراهقة حيث تحدث زيادة سريعة للوزن في هذا العمر وكذلك تحدث تغيرات هرمونية سريعة أيضا.
بعض الدراسات تبين أن فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين لها علاقة بالموضوع كما أن بعض الأدوية مثل علاج الصرع تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض لدى مستخدميها.

 أعراض المرض: سبق وذكرنا أن أعراض المرض متفاوتة جدا ويمكن أن يتم اكتشاف المرض بالصدفة أثناء الفحص الدوري للمريضة ويتم تشخيصه بالاعتماد على صورة المبيض بالا لتراساوند وهي وجود 10-12 بويضة بحجم 8-10 ملم منتشرة في محيط المبيض.

أما الأعراض الباقية فهي:

1- اضطراب في الدورة الشهرية وهذا الاضطراب يأتي على شكل انقطاع أو تباعد في الدورة والانقطاع قد يكون أولي أو ثانوي معتمدا على درجة الإصابة بالمرض.

2- ضعف واضطراب في عملية التبويض وهذا يؤدي إلى تأخر الحمل وحالات عقم أولية أو ثانوية.

3- زيادة في الوزن حيث يكون معدل وزن المريضة BMI>30KG وعادة تكون الزيادة في الوزن متمركزة في الجذع والأطراف وهذا يحدث بسبب اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم ومنها مادة Leptin .

4- ظهور شعر خشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة ومنها الذقن ومنطقة الشارب وكذلك  أسفل البطن والصدر وهذا يحدث نتيجة اضطراب في الهرمون الذكري.


5- زيادة نسبة الإصابة بحب الشباب وتصبح البشرة دهنية.

6- الإسقاط المتكرر بسبب ارتفاع هرمون LH في الجسم.

7- قد يصاحب المرض ارتفاع في ضغط الدم وكذلك مرض السكري.

أسباب ظهور هذه الأعراض: ليس واضحا تماما التغيرات الهرمونية التي تحدث في تكيس المبايض ولكن أهمها هي ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين في أكثر من 50% من الحالات، و هذا الهرمون يفرز من غدة البنكرياس ووظيفته الأساسية هي التصاقه بغشاء الخلية ومن ثم يحمل جزئيات الكلوكوز ويمررها من الدم إلى داخل الخلايا التي تقوم باستخدامها لإنتاج الطاقة والقيام بالعمليات الايضية.
أما في تكيس المبايض فهذه الجزيئات غير قادرة على القيام بهذا العمل رغم التصاقها الطبيعي بجدار الخلية مما يعطي هذا الوضع إيعازا لغدة البنكرياس بالاستمرار بفرز الهرمون لتعويض نقص الفعالية وبالتالي ارتفاع مستوى الهرمون. وينعكس هذا التأثير على المبايض ويمكن تلخيصها في نقطتين أساسيتين:
     1- اضطراب في استجابة المبايض للإشارات الهرمونية الصادرة من الدماغ والمسئولة عن تكون البويضات مما يؤدي إلى توقف نمو البويضات مبكرا وبقاؤها في المبايض على شكل أكياس صغيرة متجاورة.
     2- ازدياد إفراز الهرمون الذكري من المبايض وكذلك زيادة تحسس خلايا الجسم لهذا الهرمون.

التشخيص: تشخيص المرض ليس بالأمر الصعب في الوقت الحالي ويعتمد على ثلاثة عوامل:

أولا: الفحص السريري للمريضة ومشاهدة الأعراض المذكورة سابقا.

ثانيا: بعض الفحوصات المخبرية مثل:
1-ارتفاع هرمون LH
2- ارتفاع في مستوى هرمون الأنسولين رغم أن مستوى السكري في الدم طبيعي وهنا يرجع إلى عدم فعالية مستقبلات الهرمون مما يترتب عليه زيادة في إفرازه.
3- ارتفاع مستوى الهرمون الذكري Testosterone.
4- ارتفاع مستوى هرمون الحليب.
5- ارتفاع هرمون الاسترادايول والاسترون.
6- انخفاض مستوى مستقبلات الهرمونات الجنسية.
7- وأحيانا يكون المرض مصاحبا لاضطرابات في هرمونات الغدة الدرقية وهرمون الحليب.

ثالثا: الطريقة الأمثل لتشخيص الحالة هي بإجراء فحص الألتراساوند البطني أو المهبلي ويفضل الفحص المهبلي لدقته حين تصل دقة التشخيص فيه إلى 100% بينما تكون هناك احتمالات الخطأ في الفحص البطني بنسبة 30% و المنظر المعروف لتكيس المبايض هو ظهور أكياس صغيرة يتراوح عددها من 10-12 أو أكثر بقياس 8-10 ملم منتشرة على شكل حلقة مثل حبات اللؤلؤ (string of pearls) وكذلك يحدث تضخم في حجم المبيض حيث يزداد حجمه مرة و نصف إلى ثلاث مرات عن الحجم الطبيعي كما يلاحظ زيادة تركيز نسيج المبيض في الوسط.

العلاج: ينصب علاج مرض تكيس المبايض على الأعراض المصاحبة له حيث لا يوجد علاج شافي من هذا المرض.
أولا: اضطرابات الدورة الشهرية: يمكن معالجة هذا الأمر باستخدام حبوب منع الحمل أو حبوب البروجيسترون بانتظام مع استخدام حبوب Metformine بعيار يتناسب مع وزن المصابة والاستمرار في أخذها لحين انتظام هرمونات الجسم.
ثانيا: ظهور الشعر الخشن: وهذا يتم بأخذ حبوب مضادة للهرمون الذكري ولكن هذه العلاجات تتطلب فترة من 6-8 شهور لحين حدوث متغيرات في خشونة الشعر ولهذا ينصح باستخدام الطرق الأخرى لإزالته لحين بدء عمل هذه العلاجات مثل الكي بالليزر واستخدام مزيلات الشعر المختلفة.
ثالثا: زيادة الوزن: هناك رابط قوي جدا بين زيادة الوزن والمرض وكلا الأمرين يؤديان إلى بعضهما إذ أن زيادة الوزن ممكن أن تترافق مع اضطراب في الهرمونات وهذه بدورها تؤدي إلى حالة التكيس والعكس صحيح إذ يمكن أن تكون الاضطرابات الهرمونية هي السبب في ازدياد الوزن وينصح جدا باستخدام البرامج الغذائية وإجراء التمارين الرياضية لتخفيف الوزن لكي يتوازن هذا الاضطراب الهرموني.

رابعا: العقم: ويقسم علاج العقم إلى نوعين

1- العلاج الدوائي 2- العلاج الجراحي

العلاج الدوائي: هنا تقسم العلاجات الدوائية أيضا إلى قسمين: النوع الأول هو حبوب أل Metformine التي تساعد على انتظام هرمونات الجسم وتقلل من شدة المرض وتزيد من استجابة المبايض للعلاجات المنشطة ويجب الاستمرار على هذه العلاجات لمدة تتراوح بين 3-12 شهرا وهذه الفترة تعتمد على مستوى هرمون الأنسولين في هذه الحالة وكذلك يساعد هذا العلاج على عدم حدوث استجابة مفرطة عند استخدام ابر أو حبوب تنشيط المبايض وأيضا ينصح باستخدام هذه الحبوب خلال فترة الأشهر الأولى من الحمل لتقليل نسبة الإسقاط في هذه الفترة.
أما العلاج الثاني فهو إعطاء المريضة هرمونات تحريض الإباضة أما على شكل حبوب Clomid أو ابر الهرمونات FSH,LH مع المراقبة الدقيقة للمبايض وتحديد أيام الإباضة وعند حدوث الإباضة تكون نسبة حدوث الحمل حوالي 40%.

العلاج الجراحي: الطريقة القديمة للتداخل الجراحي للمبيض هي باستئصال جراحي لجزء من المبايض وهذه تحتاج إلى فتح بطن المريضة مما قد ينتج عنه التصاقات والتي تؤدي بدورها إلى العقم و لم يعد لهذه العملية أي استخدام في الوقت الراهن. أما العمليات الحديثة فهي بإجراء تثقيب للمبايض عن طريق المنظار ألبطني ونسبة نجاحها تصل من 50-70% إذا تم عملها بدقة على يد أخصائي مقتدر.

المضاعفات بعيدة الأمد للمرض:

1- مرض السكري.

2- سرطان الرحم.

3- ارتفاع ضغط الدم.

4- بعض أمراض القلب والشرايين.

5- اضطراب الشحوم والدهون في الجسم وإفراطها.

 

***

عمري 55 سنة اعاني من ضعف جنس هل الفياجرا او السنافي لها اثار جانبية علما بان عندي الضغط مرتفع قليلا واخد دواء.

عزيزى:
مريض الضغط مريض مناسب للفياجرا.

***


السلام عليكم ،
أتمنى يا دكتور خالد ترد على رسلتى معلش هكتبلك بالعامية عشان أعرف أعبر عن اللى جوايا واللى أنا حسة بيه أنا بنت وعندى 19 سنة فى كلية من كليات القمة وعقلى كبير وبدأت من حوالى سنتين انى أعرف معلومات جنسية من النت وفعلا عرفت معلومات مكونتش أعرفها قبل كده وبصراحة استفدت من كلامك كتير.
المهم مش عايزة أطول على حضرتك وأحكيلك على حكيتى ومشكلتى لأنى بجد قلقانة جدا على حياتى الجنسية ونفسى بجد استمتع بيها عشان أنا عمرى مكان ليا تجارب جنسية ولا عمرى مارست العادة السرية بس مارستها النهاردة عشان كدة بعتلك الرسالة.
أنا طول عمرى مقتنعة ان الجنس علاقة بين طرفين عشان كدة مكونتش بمارس العادة بس مارستها مجرد فضول كنت عيزة أعرف ليه الناس بتتعود عليها وبتحس بى ايه.
لما مارست العادة محستش بأى اثارة أو نشوة اللى حسته احساس بسيط جدا لا يذكر، مغبتش أمرسها دققتين على بعض وبعديها حسيت ان أنا كدة بردة جنسيا ومع عدم احساسى باى لذة بس تم افراز سوائل الاثارة.
بس أنا أصلا فى الاوقات العادية ممكن فيه أسباب أحس بيها أنى مثارة مثلا مشهد فى فيلم أو اسمع كلمة غزل من حد أو انى اتخيل حاجة بس احساس الاثارة ده مبيكونش قوى اللى هو العادى عشان كده مش مقتنعة انى هيجيلى يوم و أكون فقده فيه الوعى من كتر النشوة وأنا بمارس الجنس وغير كده أسمع ديما أن الرجالة بتقول ان زوجاتهم بردين واسمع ان الستات بتقول ان الجنس عملية مؤلمة بس انا مقتنعة وعرفة كويس انه احساس رائع .
سؤالى لحضرتك هو انا كدة بردة جنسيا ولو مش بردة؟ ازاى ابعد الفكرة دى عن بالى وايه تفسيرك لحالتى؟ خصوصا انى اعرف رجالة كتير بيقولو على زوجتهم ان هما بردين. انا خايفة أكون زيهم وجوزى يقول عليا بردة. يا رب حضرتك ترد على رسلتى فى أقرب وقت عشان بجد احساس انى بردة دا مضيقنى جدا.   

عزيزتى:
البرود الجنسى لا يقاس ولا يحدد بهذه الطريقة ولا تستطيع العادة السرية وتوابعها أن تخبرك عن حالتك الجنسية فهى مقياس خاطئ ومؤشر مزيف عن حالتك بعد الزواج فلا تضعى لها وزناً كبيراً ولا تقلقى.

 

 

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على

 

khmontasser@elaph.com

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

 

 

"الاعداد السابقة"

أجوبة دكتور إيلاف 113

أجوبة دكتور إيلاف 112

أجوبة دكتور إيلاف 111

أجوبة دكتور إيلاف 110

أجوبة دكتور إيلاف 109

أجوبة دكتور إيلاف 108

أجوبة دكتور إيلاف 107

أجوبة دكتور إيلاف 106

أجوبة دكتور إيلاف 105

أجوبة دكتور إيلاف 104

أجوبة دكتور إيلاف 103

أجوبة دكتور إيلاف 102

أجوبة دكتور إيلاف 101

أجوبة دكتور إيلاف 100

أجوبة دكتور إيلاف 99

أجوبة دكتور إيلاف 98

أجوبة دكتور إيلاف 97

أجوبة دكتور إيلاف 96

أجوبة دكتور إيلاف 95

أجوبة دكتور إيلاف 94

أجوبة دكتور إيلاف 93

أجوبة دكتور إيلاف 92

أجوبة دكتور إيلاف 91

أجوبة دكتور إيلاف 90

أجوبة دكتور إيلاف 89

أجوبة دكتور إيلاف 88

أجوبة دكتور إيلاف 87

أجوبة دكتور إيلاف 86

أجوبة دكتور إيلاف 85

أجوبة دكتور إيلاف 84

أجوبة دكتور إيلاف 83

أجوبة دكتور إيلاف 82

أجوبة دكتور إيلاف 81

أجوبة دكتور إبلاف 80

أجوبة دكتور إيلاف 79

أجوبة دكتور إيلاف 78

أجوبة دكتور إيلاف 77

أجوبة دكتور إيلاف 76

أجوبة دكتور إيلاف 75

أجوبة دكتور إيلاف 74

أجوبة دكتور إيلاف 73

أجوبة دكتور إيلاف 72

أجوبة دكتور إيلاف 71

أجوبة دكتور إيلاف 70

أجوبة دكتور إيلاف 69

أجوبة دكتور إيلاف 68

أجوبة دكتور إيلاف 67

أجوبة دكتور إيلاف 66

أجوبة دكتور إيلاف 65

أجوبة دكتور إيلاف 64

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

 أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 49

أجوبة دكتور إيلاف 48

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

أجوبة دكتور إيلاف 35

أجوبة دكتور إيلاف 34

أجوبة دكتور إيلاف 33

أجوبة دكتور إيلاف 32

أجوبة دكتور إيلاف 31

أجوبة دكتور إيلاف 30

أجوبة دكتور إيلاف 29

أجوبة دكتور إيلاف 28

أجوبة دكتور إيلاف 27

أجوبة دكتور إيلاف 26

أجوبة دكتور إيلاف 25

أجوبة دكتور إيلاف 24

أجوبة دكتور إيلاف 23

أجوبة دكتور إيلاف 22

أجوبة دكتور إيلاف 21

أجوبة دكتور إيلاف 20

أجوبة دكتور إيلاف 19

أجوبة دكتور إيلاف 18

أجوبة دكتور إيلاف 17

أجوبة دكتور إيلاف 16

أجوبة دكتور إيلاف 15

أجوبة دكتور إيلاف 14

أجوبة دكتور إيلاف 13

أجوبة دكتور إيلاف 12

أجوبة دكتور إيلاف 11

أجوبة دكتور إيلاف 10

أجوبة دكتور إيلاف 9

أجوبة دكتور إيلاف 8

أجوبة دكتور إيلاف 7

أجوبة دكتور إيلاف 6

أجوبة دكتور إيلاف 5

أجوبة دكتور إيلاف 4

أجوبة دكتور إيلاف 3

في لايف ستايل