المغرب تعادل مع ليبيا سلبا وودعا البطولة
مصر تهزم ساحل العاج وتصعد للربع نهائي

عبدالله زقوت ndash; إيلاف : صعد المنتخب المصري لكرة القدم للدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر لغاية العاشر من الشهر

المهاجم متعب صاحب هدفي تأهل مصر للربع نهائي بكأس أفريقيا
لمقبل، إثر فوزه المستحق على نظيره ساحل العاج بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في المباراة التي جمعتهما يوم السبت على استاد القاهرة الدولي في ختام مباريات الجولة الأخيرة للمجموعة الأولى ، وسط حضور أكثر من 80 ألف متفرج احتشدوا في جنبات الاستاد. ويدين المنتخب المصري بفوزه بمباراة اليوم إلى نجمه المهاجم عماد متعب منتخب الذي سجل هدفين من أصل ثلاثة فازت بهما مصر في حين سجل منتخب ساحل العاج هدفه الوحيد عبر كوني ارونا كوني.

وتمكن المنتخب المصري الشهير بلقب quot; الفراعنةquot; من اعتلاء صدارة المجموعة وهو ما يجعله يتجنب ملاقاة الكاميرون في ربع النهائي بالإشارة إلى أن الكاميرون ستحقق صدارة المجموعة الثانية، كما نجح أيضاً في رد اعتباره أمام ساحل العاج التي فازت على مصر في التصفيات 1-2 في الاسكندرية وصفر-2 في ابيدجان، ما أعطى لاعبي المنتخب المصري مزيداً من الثقة وطمأنينة للجماهير المتعطشة للقب القاري.

و في المباراة الأخرى التي أقيمت في التوقيت نفسه ، تعادل منتخبا المغرب وليبيا بدون أهداف ، ليخرجا من البطولة في حين رفعت مصر رصيدها الى 7 نقاط في المركز الأول تليها ساحل العاج ولها 6 نقاط وصعدتا معاً للدور ربع النهائي، أما المغرب فحل ثالثاً ورصيده نقطتان ، ثم ليبيا وتملك نقطة واحدة في المركز الأخير.

وشهدت المباراة اشراك مهاجم مصر المخضرم حسام حسن الذي شارك للمرة الأولى وظهر بأداء رائع وصنع الهدفين الثاني والثالث ، وبات حسام حسن اول لاعب يشارك في بطولتين تفصل بينهما 20 عاما اذ سبق له ان شارك في النهائيات التي احتضنتها بلاده عام 1986 واحرزت اللقب بركلات الترجيح قبل ان يقودها الى لقب قاري اخر عام 1998 ، في الوقت الذي لم يشارك به مهاجم تشلسي الانكليزي المتألق ديدييه دروغبامع منتخب بلاده بعد أن أراحه المدرب للدور المقبل

وجاءت المباراة قوية خصوصا من الفراعنة الذين نزلوا بعزيمة قوية ، وبدأ المنتخب المصري مهاجما املا في احراز هدف مبكر يريح اعصابه ويمهد له الطريق نحو مرافقة منافسه الى ربع النهائي.، حتى أثمر الضغط المصري هدفا أول حمل توقيع عماد متعب اثر دربكة أمام المرمى فانقض على الكرة برأسه وأودعها الشباك من مسافة قريبة في الدقيقة الثامنة.

واعطى الهدف دفعة معنوية هائلة للمصريين وسط حماس منقطع النظير في المدرجات التي امتلأت عن اخرها قبل انطلاق المباراة بثلاث ساعات، وكاد محمد ابوتريكة ان يضيف الهدف الثاني عندما سدد في غفلة من المدافعين العاجيين كرة رائعة على الطاير سيطر عليها ببراعة الحارس جان جاك تيزييه ، وعاد ابوتريكة وقطع هجمة عاجية ومرر الكرة امامية باتجاه ميدو الذي اعادها عرضية داخل المنطقة لم يصل اليها متعب وتابعها ابو تريكة برأسه في الشباك الخارجية.

وفي الدقيقة العشرين اصيب مهاجم مصر ميدو بتقلص عضلي، فاشرك مدرب المنتخب حسن شحاته المهاجم المخضرم حسام حسن (39 عاما) بديلا عنه، بالإشارة إلى أن حسن يعتبر اللاعب الاكبر سنا في البطولة الحالية (39 عاما و5 اشهر)، وبمجرد اشراكه في هذه المباراة يعني انه خاض 7 بطولات افريقية وعادل بالتالي الرقم القياسي المسجل باسم حارس مرمى منتخب ساحل العاج الان غوامينيه.

وتحرك منتخب ساحل العاج بعد أن تراجع المصريون ودخل اجواء المباراة تدريجيا وشكلت هجماته ضغطا على المرمى المصري الذي تألق في الذود عنه عصام الحضري، كما انقذ محمد عبد الوهاب مرماه من هدف اكيد عندما ابعد كرة ارونا كوني قبل ان تجتاز الخط.

ونجح المنتخب العاجي في ادراك التعادل عندما وصلت الكرة الى ارونا كوني عند مشارف منطقة الجزاء فسيطر عليها قبل ان يسددها داخل الشباك في الدقيقة 43.

وفي الشوط الثاني ، أصيب حارس ساحل العاج تيزييه وحل مكانه ابو بكر باري، وبعد دقيقة واحدة تلقت شباك الاخير الهدف الثاني عندما مرر محمد عبد الوهاب الكرة باتجاه حسام حسن فغمزها الاخير داخل المنطقة بمهارة وصلت الى ابو تريكه الذي سددها بيسراه في الزاوية البعيدة مسجلا هدف التقدم مجددا لمنتخب بلاده في الدقيقة 60.

وحسم المنتخب المصري النتيجة في مصلحته عندما سدد احمد حسن كرة بطريقة اكروباتية اصطدمت بالعارضة وتهيأت امام حسام حسن سددها برأسه لكنه اخطأ المرمى المشرع امامه قبل ان يتابعها متعب داخل الشباك مسجلا الهدف الثالث في الدقيقة 69.
المغرب ( صفر ) + ليبيا ( صفر).

وفي المباراة الأخرى، تعادل منتخبا المغرب و ليبيا من دون أهداف، ليخرج المنتخبان من الدور الأول، وهو التعادل الثاني على التوالي للمغرب وبالنتيجة ذاتها بعد الاول مع مصر في الجولة الثانية وودع البطولة دون ان يسجل اي هدف بعد خسارته امام ساحل العاج في الجولة الاولى.

وكان المغرب بحاجة الى الفوز باكثر من ثلاثة اهداف شريطة خسارة مصر امام ساحل العاج، بيد انه سقط في فخ التعادل كما ان الفراعنة تغلبوا على ساحل العاج 3-1 ورافقوها الى ربع النهائي.

وبدا واضحا من التشكيلة ان مدرب المغرب محمد فاخر عازم على الفوز من خلال اشراكه المدافع هشام ابوشروان على حساب لاعب الوسط امين الرباطي وهو التعديل الوحيد الذي قام به مقارنة مع التشكيلة التي واجهت مصر الثلاثاء الماضي.

في المقابل، عاد الحارس لويس اغوستيني الى تشكيلة ليبيا بعدما غاب عن مباراة ساحل العاج بسبب الايقاف لطرده في المباراة الافتتاحية ضد مصر، فيما غاب المدافع يونس الشيباني والمهاجم جهاد المنتصر ولعب مكانهما عمر داوود وأحمد سعد.

لقطة من مباراة المغرب وليبيا
جاء الشوط الاول رتيبا من المنتخبين ولم يشهد فرصا كثيرة واقتصر اللعب في منتصف الملعب دون اي خطورة على المرميين. وكادت ليبيا تفتتح التسجيل في الدقيقة السابعة عندما تلقى نادر كارة كرة بينية من طارق التايب فانفرد بالحارس طارق الجرموني لكنه سدد بعيدا عن المرمى.

ورد المغرب برأسية للشماخ من مسافة قريبة التقطها الحارس اغوستيني ، ثم سدد موحا اليعقوبي كرة قوية من حافة المنطقة ردها القائم الايسر للحارس اغوستيني ، و تدخل الحارس اغوستيني في توقيت مناسب لابعاد كرة قوية ليوسف سفري من ركلة حرة جانبية .

وغابت الفرص في الشوط الثاني باستثناء تسديدة قوية لعلي بوصابون، بديل ابوشروان، تصدى لها الحارس اغوستيني ، ورد كارة بتسديدة جانبية مرت بجوار القائم الايسر للحارس الجرموني.

إقرأ المزيد

مصر تخوض إختبارا جديا أمام ساحل العاج

هدافو أمم أفريفيا 2006

نيجيريا تدنو من ربع نهائي أمم أفريقيا

تونس تلحق بركب المتأهلين لربع نهائي كأس أفريقيا

بطولة أمم أفريقيا تزداد سخونتها بتألق نجومها

الكاميرون إلى ربع النهائي

الكونغو الديموقراطية تتعادل وتفلت من الخسارة امام انغولا

لومار مدرب تونس يخشى المهارات الهجومية لجنوب أفريقيا

المغاربة يطالبون برأس مدرب منتخبهم

تعادل مصر والمغرب يؤجل الحسم للجولة الأخيرة

الفراعنة في مواجهة أسود الأطلسي وعينهم على ربع النهائي

فوزان لنيجيريا والسنغال

كأس أفريقيا : مواجهة ساخنة بين نيجيريا وغانا

تونس تبدأ الدفاع عن لقبها برباعية في الشباك الزامبية

غينيا تعمق جراح جنوب افريقيا

كأس أفريقيا : تونس تبدأ الدفاع عن لقبها ضد زامبيا

فوزان للكاميرون والكونغو

المغرب تخسر أمام ساحل العاج بهدف دروغبا

كأس أفريقيا : قمة ساخنة بين المغرب وساحل العاج

مصر تكرم وفادة ليبيا بثلاثية في الافتتاحية

فوز مصر على ليبيا 3/صفر

مصر تتقدم على ليبيا 2//صفر في افتتاح كأس أفريقيا بحضور مبارك

الرئيس مبارك يفتتح كأس أمم أفريقيا

مبارك يفتتح بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم.. الليلة

برنامج مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم