تأهلت لملاقاة ساحل العاج في ربع النهائي
الكاميرون تواصل عروضها القوية وتهزم الكونغو بثنائية

عبدالله زقوت ndash; إيلاف :

واصل المنتخب الكاميروني لكرة القدم عروضه القوية في البطولة الأفريقية التي تستضيفها مصر لغاية العاشر من الشهر المقبل، بعد أن حقق الفوز الثالث له على التوالي على حساب منتخب الكونغو الديمقراطية بهدفين نظيفين كان أحدهما للمهاجم المتألق صامويل ايتو الذي واصل هوايته المفضلة في هز الشباك ، وصعد منتخب الكاميرون عن جدارة واستحقاق إلى الدور ربع النهائي لملاقاة منتخب ساحل العاج في نهائي مبكر، في حين اكتفى منتخب الكونغو بالمركز الثاني بالمجموعة وتأهل لملاقاة المنتخب المصري المضيف.

المتألق إيتو سجل أحد الهدفين
ومنح الفوز الذي حققه المنتخب الكاميروني أمام الكونغو في المباراة التي جمعتهما على استاد الكلية الحربية في القاهرة يوم الأحد امام نحو 10 الاف متفرج التفوق الواضح للأسود الذين أرسلوا رسالة واضحة لجميع المنتخبات المشاركة أن اللقب هو المراد الأول والأخير لرفاق إيتو بعد اخفاقهم في التأهل للمونديال.

ورفع منتخب الكاميرون رصيده إلى 9 نقاط في صدارة المجموعة الثانية، يليه منتخب جمهورية الكونغو وله 4 نقاط بفارق هدف واحد عن انغولا التي تغلبت على توغو 3-2 في مباراة اقيمت في التوقيت ذاته.

الكاميرون ( 2 ) + الكونغو ( صفر )
ورغم أن مدرب الكاميرون البرتغالي ارتور جورج اراح سبعة لاعبين اساسيين إلا أن منتخبه لم يجد اي صعوبة في تخطي الكونغو ومن دون ان يبذل لاعبوه جهودا كبيرة، حيث جاءت المباراة متوسطة المستوى وانحصر فيها اللعب في نصف الساعة الاول في وسط الملعب ولم تشكل اي خطورة اطلاقا على المرميين باستثناء كرة قوية سددها الكونغولي ماتومانا من خارج المنطقة بيسراه سيطر عليها الحارس الكاميروني البديل ادريس كاميني بسهولة .

وجاء الهدف الأول للكاميرون ليعيد المباراة للبداية عندما احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة حركها صامويل ايتو وثبتها اولميبي لجيريمي الذي اطلق كرة قوية عانقت شباك الحارس التوغولي في الدقيقة 31.

ولم تمض دقيقتان حتى تمكن المتألق ايتو من إحراز الهدف الثاني عندما كسر مصيدة التسلل واستثمر كرة امامية من جيريمي ليسيطر عليها قبل ان يسددها ارتطمت بالقائم ورأس الحارس وتهادت داخل الشباك في الدقيقة 33.

وبات ايتو في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 5 اهداف بفارق هدف واحد عن التونسي دوس سانتوس الذي يلعب منتخب بلاده غدا مع غينيا، كما رفع ايتو رصيده الى 11 هدفا في النهائيات واقترب اكثر واكثر من رقم الزائيري لوران بوكو (14 هدفا).

وكاد روبرت زي ميونغ يضيف الهدف الثالث للكاميرون عندما تلقى كرة عرضية من جيريمي لكنه سدد في الخارج من مسافة قريبة والمرمى مشرع امامه .

وفي الشوط الثاني تحسن اداء جمهورية الكونغو بعد ان شعرت بحراجة الموقف لان اي هدف كاميروني اخر مقابل فوز انغولا بفارق هدفين في المباراة الثانية ضد توغو يعني خروج الكونغو من البطولة خالية الوفاض.

وتحرك لوا لوا وزملاؤه وضغطوا على مرمى الكاميروني لكن دفاع الاخيرة بقيادة المخضرم ريغوبرت سونغ وقف حائلا في وجه الهجمات الكونغولية واحبطها جميعها.

في المقابل انبرى ايتو لركلة حرة مباشرة من الجهة اليمنى لكن كرته اصطدمت بالعارضة ، ونال مدافع جمهورية الكونغو كالوندي بطاقة صفراء ستحرمه من المشاركة في ربع النهائي، ثم زادت محن بلاده عندما طرد الحكم لاعب الوسط بوكيسي لرفسه منافسه بيار ويبو ، فكمل فريقه الدقائق ال19 الاخيرة بعشرة لاعبين.

انغولا ( 3 ) + توغو ( 2 )

من مباراة أنغولا و توغو
ونجحت انغولا في تحقيق فوز أشبه بالمعنوي ولكنه لم يكن مجديا لتأهلها بعدما فازت على توغو 3-2 في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ،وسجل فلافيو امادو هدفين في الدقيقتين (9 و39) ونوربرتو مولينيسا (86) ، وعبد القادر كوبادجا (24) وشريف مامان توريه (67) هدفي توغو.

وهو الفوز الاول لانغولا في البطولة بعد خسارتها امام الكاميرون 1-3 وتعادلها مع الكونغو الديمقراطية صفر-صفر، فرفعت رصيدها الى 4 نقاط وهو الرصيد ذاته للكونغو الديمقراطية التي خسرت امام الكاميرون صفر-2، بيد ان الكونغو الديمقراطية حجزت البطاقة الثانية للمجموعة بفضل فارق الاهداف، وبالتالي ودعت انغولا البطولة خالية الوفاض.

في المقابل، منيت توغو، التي خاضت المباراة في غياب نجمها ايمانويل اديبايور، بالخسارة الثالثة على التوالي بعد الاولى امام الكونغو الديمقراطية صفر-2 والثانية امام الكاميرون بالنتيجة ذاتها.

يذكر ان توغو وانغولا يمثلان القارة السمراء في مونديال المانيا للمرة الاولى في تاريخهما الى جانب ساحل العاج وغانا وتونس.

إقرأ المزيد

كأس أفريفيا : تونس وغينيا يتنافسان على صدارة المجموعة الثالثة

تألق لافت لمنتخب الفراعنة

فرحة مصرية غامرة بتأهل الفراعنة لربع النهائي

مصر تهزم ساحل العاج وتصعد للربع نهائي

مصر تخوض إختبارا جديا أمام ساحل العاج

هدافو أمم أفريفيا 2006

نيجيريا تدنو من ربع نهائي أمم أفريقيا

تونس تلحق بركب المتأهلين لربع نهائي كأس أفريقيا

بطولة أمم أفريقيا تزداد سخونتها بتألق نجومها

الكاميرون إلى ربع النهائي

الكونغو الديموقراطية تتعادل وتفلت من الخسارة امام انغولا

لومار مدرب تونس يخشى المهارات الهجومية لجنوب أفريقيا

المغاربة يطالبون برأس مدرب منتخبهم

تعادل مصر والمغرب يؤجل الحسم للجولة الأخيرة

الفراعنة في مواجهة أسود الأطلسي وعينهم على ربع النهائي

فوزان لنيجيريا والسنغال

كأس أفريقيا : مواجهة ساخنة بين نيجيريا وغانا

تونس تبدأ الدفاع عن لقبها برباعية في الشباك الزامبية

غينيا تعمق جراح جنوب افريقيا

كأس أفريقيا : تونس تبدأ الدفاع عن لقبها ضد زامبيا

فوزان للكاميرون والكونغو

المغرب تخسر أمام ساحل العاج بهدف دروغبا

كأس أفريقيا : قمة ساخنة بين المغرب وساحل العاج

مصر تكرم وفادة ليبيا بثلاثية في الافتتاحية

فوز مصر على ليبيا 3/صفر

مصر تتقدم على ليبيا 2//صفر في افتتاح كأس أفريقيا بحضور مبارك

الرئيس مبارك يفتتح كأس أمم أفريقيا

مبارك يفتتح بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم.. الليلة

برنامج مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم